أخبار اليمن

نائب الرئيس اليمني يأمر بسحب الجيش من تعز ووقف إطلاق النار

وجه نائب رئيس الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السبت بوقف فوري لإطلاق النار في مدينة تعز جنوب العاصمة صنعاء? وبتشكيل لجنة مشتركة لسحب الجيش لوقف أعمال العنف المستمرة منذ الأربعاء وأدت إلى مقتل 31 شخصا على الأقل.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية بأن هادي الذي يمسك بالسلطات التنفيذية بموجب اتفاق الرياض بين الحكومة والمعارضة “وجه محافظ محافظة تعز وأحزاب اللقاء المشترك “المعارضة” بسرعة وقف إطلاق النار في مدينة تعز”.

وأضافت الوكالة أنه تقرر “تشكيل لجنة لسحب القوات العسكرية وقوات المليشيات المسلحة والعمل من اجل استتباب الأمن والاستقرار في مدينة تعز وعلى أن تكون اللجنة مشتركة من الجانبين? وتشرف على سحب القوات فورا وعلى الجميع الالتزام بهذا القرار “.

في المقابل? أكد متحدث باسم المعارضة لوكالة الصحافة الفرنسية أن التعامل مع وقف العنف في تعز بتشكيل لجنة عسكرية خاصة بالمدينة? يعد التفافا على آلية تنفيذ المبادرة الخليجية لانتقال السلطة? مما سيؤخر تشكيل حكومة وفاق وطني.

وتشهد تعز منذ ليل الأربعاء قصفا من قبل القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح واشتباكات عنيفة مع مسلحين معارضين? تقول السلطات إنهم موالون للمعارضة البرلمانية? بينما يقولون عن أنفسهم إنهم “مدافعون عن الثورة”.

وبحسب مصادر محلية وشهود عيان? تحاول قوات الجيش السيطرة على وسط المدينة الأكبر في اليمن انطلاقا من المواقع التي تتحصن فيها عند أطراف المدينة? لكنها تواجه مقاومة شديدة? وفقا للوكالة.

وكان رئيس الحكومة المكلف والقيادي المعارض محمد سالم باسندوة قد هدد بـ “إعادة النظر في الموقف” إذا لم يقم نائب الرئيس بالتدخل لوقف القصف على تعز? كما حذر من انهيار الاتفاق السياسي بين طرفي النزاع في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com