ابناء اليمـن في المهجـــر

الدكتوراه في دور إدارة الموارد البشرية للحميري من جامعة الجزائر

بحضور سعادة السفير الأستاذ جمال عوض والملحق الثقافي رشاد شائع والملحق المالي عبده سيف منحت كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة الجزائر3 درجة الدكتوراه للباحث علي محمد عبد الجبار الحميري عن أطروحته الموسومة (دور إدارة الموارد البشرية في بناء وتدعيم ثقافة الجودة الشاملة) والتي تم تطبيقها على شركات القطاع الصناعي اليمني الحاصلين على شهادة الجودة.
وقد هدفت الدراسة للتعرف على خصائص وأبعاد ثقافة الجودة والعوامل الرئيسية والوسائل في تشكيل ثقافة الجودة? وكذا التعرف على أهم التحولات في أنظمة الموارد البشرية المدعمة لثقافة الجودة? كما هدفت إلى تشخيص الثقافة التنظيمية السائدة في القطاع الصناعي اليمني محل الدراسة من حيث مدى ملائمتها لثقافة الجودة وكذا دراسة علاقة التأثير في أنظمة إدارة الجودة على ثقافة الجودة الشاملة في شركات القطاع الصناعي اليمني.
واستخدم الباحث المنهج الاستنباطي في الجانب النظري? فيما استخدم المنهج الاستقرائي في الجانب التطبيقي. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أهمها أن الثقافة السائدة في شركات القطاع الصناعي اليمني ملائمة لثقافة الجودة بدرجة متوسطة ? كما تبين أن أنظمة الموارد البشرية السائدة في شركات القطاع الصناعي اليمني محل الدراسة ملائمة لثقافة الجودة بدرجة نسبية متوسطة ما عدا نظام الحوافز فإنه غير ملائم. كما ظهر أن هناك علاقة تأثير بين أنظمة الموارد البشرية على ثقافة الجودة بدرجة نسبية متوسطة وكان هذا التأثير في نتائج نظام الاتصال والتدريب بدرجة متوسطة بينما كان تأثير تقييم الأداء ضعيفا ? أما نظام الحوافز فقد تبين بأن ليس له أي تأثير على ثقافة الجودة. وبعد المداولات أقرت لجنة المناقشة المتكونة من ا.د/ علي عبد الله رئيسا? ا.د/ كساب علي مقررا? ا.د/ معين أمين السيد عضو? ا.د/ فرحي محمد ? د. / يرقي حسين? د. / الطيب الداوي? أقرت منح الباحث درجة الدكتوراه بتقدير مشرف جدا?ٍ وهو أعلى درجة تمنحها الجامعات الجزائرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com