كتابات

حيـن نفتقـد بريطانيا..

في مثل هذا التاريخ الــ30 من نوفمبر طرد اخر جندي بريطاني من عدن وليته لم يطرد وخرج المستعمر وجاء الاحتلال ?اشياء كثيره جعلت الجنوب يتراجع للوراء بعد ثورة اكتوبر التي لم يكن يعلم مشعليها أنها ستتحول إلى كارثة بحق الشعب الجنوبي ? معذرة “بريطانيا ” فقدناك? معذرة “اكتوبر” ..عزائي للجنوب..

ماذا لو كان بقي المستعمر البريطاني أكثر ? ماذا لو أن ثورة أكتوبر لم تقم أو قوبلت بقمع شديد ولم تنجح ? ماذا لو أن الجنوب استمر بالنهوض بنفس الوتيرة أيام المستعمر ? هل كانت عدن ستفوق دول الخليج والعالم عظمة إذا ستمرت بالحكم البريطاني! وبما أن المستعمر كان يملك مخطط لبناء الجنوب لتصبح من البلدان الأشهر في العالم والدليل البنية التحتية التي تركها وراءه ما لذي كان سيحدث إذا بقيت بريطانيا ولم تطرد من عدن !

أسئلة كثيرة كهذه أطرحها على نفسي ويطرحها الكثير من الشباب ولعلي من دافع الوضع السيئ التي صرنا إليه وحنيني لزمن الماضي الذي لم أعشه ?أجدني محتار ! فأجوبتي الان لا تلقى أسئلة صريحة وواضحة ? فحين اشاهد كل ما بناء المستعمر يتدهور ويتراجع للوراء ويصبح كل شيء اسواء من السابق اتسأل هل عدن والجنوب يتقدم ام يتراجع للوراء اكثر من تقدمة هذا اذا فرضنا اننا تقدمنا ? لأجد نفسي اصرخ ما الذي يحدث الآن !

يحتفلون بهذه الذكرى مبتهجين لطردهم بريطانيا ? وكان يجب عليهم بدلا?ِ من ذلك البكاء والوقوف على الأطلال والحزن والخرج بمسيرات ترتدي لأسود تعبيرا?ٍ عن حزنهم لفقدانهم مستعمر بحجم بريطانيا ? وهذا ما يجب فعله ? وانا هنا ادعي لهذا كل قيادات الحراك والشارع الجنوبي للحزن وجعل الثلاثين من نوفمبر يوم حزن وليس يوم احتفال ..

انا حقيقة لا أفتقد لبريطانيا وللمستعمر كحقيقة ينقلها المعنى ولكن جوهر المضمون هو ما افتقده ? وانا استمع آهات بعض من عاشوا تلك الفترات وتأوهاتهم التي تقتلني وهم يتندمون على ضياع اللحظات الجميلة أيام كانت باعتقادهم اجمل من التي نعيشها الآن ? ليس لشي لكن لكونهم كانوا يتمتعون بحياة اجمل واحسن من هذه التي نعيشها نحن ? ولعل نفس التساؤلات التي طرحتها في السابق يطرحها الكثير ممن ينظرون الواقع بعين الحقيقة كيف غدى اليوم الجنوب !.

لا أعتقد اني سأكون مبالغا?ٍ ان قلت ان هناك الكثير من ابناء الجنوب يحنون للماضي ولعودة بريطانيا من جديد ? وانا واحد من اولئك الذي ينتابه ذلك الإحساس في كل لحظة اشاهد حضارة الجنوب تنهار يوم بعد الأخر دون ان نجد من يهتم لأمرها بينما المستعمر كان يوليها أهمية عظمى وكأنه يعد عدن بلده الأم ولم يحاول حتى مع طرده من عدن ان يدمرها ويتصرف بكل أنانية تجاه الشعب الذي عاش مع اكثر من 129 عام .!

ربطت بريطانيا علاقة طيبة مع مواطنيها وكانت تحاول بقدر استطاعتها تقديم الكثير من الخدمات حتى لساكني الريف والمناطق البعيدة والعلاقة الأكثر كانت مع عدن والعدنيين بالذات ? فبريطانيا كانت تخطط لأن تكون عدن من أجمل مدن الدنيا ? حتى انه في فترات حكمها وصل ميناء عدن إلى افضل ثاني ميناء عالمي وكذلك التلفزيون و الفن المعماري وغيرها اشياء كثيره نجدها الأن دمرت بشكل استهتاري ولم يبقى للجميع سوى الذكرى .

ثورة أكتوبر ينتابني تجاهك الآن شعورا?ٍ سلبي ويخالطني الكثير من الشك تجاه اهدافك التي لم تتحقق لنا سوى جلبها لمحتل حقيقي ومستعمر ي?ِطر?ْد ولا ي?ْط?ْر?ِد ? مع تقدير الكبير للثوار ردفان والضالع وشهداء اكتوبر واعتذاري لهم عن ما قلته وسأقوله وتسببي إذا تم فهم قصدي بطريقة مزاجيه ! نعم لم اكن هناك في ردفان ولم اكن حينها اعرف ثقافة المستعمر البريطاني تجاه ابناء الجنوب ? ولكني هنا اناظر ما خلفه المستعمر وراءه وكيف قضي عليها من محتل حقيقي حاول طمس كل شيء وجده امامه ?بكل ما أوتي من قوة .

يقول شخص كبير في السن عاش فترة الاستعمار البريطاني محدثني :عدن احتلت بعد جلاء المستعمر! وهو يقصد مع دخول العام 90 ? ويزيد بقولة :ايام بريطانيا كانت اهون بكثير من الأيام التي يعيشها هذا الجيل الذي وجد نفسه في مكان لم يختاره هو بل جاء وقد اختير له مكانه ووضعه وكتب عليه الشقاء ليصارع حقيقة ماضي جميل ليعيش في حاضر أليم كله صراع على حقائق قديمة ليضع نفسه في مأزق مع اعداء ليسوا بأعداء وقوة في الشمال تجتاح الجنوب ! وبين كوم من التساؤلات التي لا توجد لها إجابات سوى قليل من محاولات ألا تصديق كي لا يصل الأمر لمرحلة الجنون الحقيقي و”اضغاث” الأحلام التي لا يبدوا اننا سنفوق منها .

نعيش تحت سيطرة دولية امريكية صهيونية ونقول اننا احرار ? ولكننا لا نملك الشجاعة لقول أن بريطانيا العظمى كانت اهون من الوضع الذي نعيشه الأن واذا قلنا ذلك فسوف يقال اننا عملاء وغير ذلك من الكلام ? فبدل المستعمر الصريح الذي كان في البلاد اصبحنا نعيش في ظل سيطرة دولية “صهيوامريكية” تفرض سيطرتها على العالم العربي بكل قوتها ? مع هذا يشعر البعض انه يعيش بحرية وهنا أتسأل اين الح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com