عربي ودولي

تأجيل نتائج المرحلة الأولى من انتخابات مصر

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر الخميس? تأجيل إعلان نتائج المرحلة الأولى من أول انتخابات تشريعية بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني الماضي? التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك? بسبب استمرار عمليات فرز الأصوات في عدد من اللجان الانتخابية.

ونقل التلفزيون المصري عن مسؤول باللجنة القضائية العليا للانتخابات قوله إن إعلان نتائج المرحلة الأولى تأجل إلى الجمعة? بدلا?ٍ من الخميس? وأوضح أن “التأخير” يرجع إلى عدم اكتمال فرز الأصوات في بعض الدوائر الانتخابية.. مما يعكس حجم الإقبال الكبير من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وكان من المقرر أن يتم إعلان نتائج انتخابات المرحلة الأولى? التي جرت في 9 محافظات على مدى يومي الاثنين والثلاثاء? في اليوم التالي الأربعاء? إلا أن لجنة الانتخابات قررت تأجيل النتائج إلى السابعة من مساء الخميس? قبل أن تقرر مجددا?ٍ إلى تأجيلها لوقت لاحق الجمعة.

وفي مؤشر على احتمال تأجيل نتائج الانتخابات لمرة ثالثة? قال العقيد عمر إمام? المتحدث الرسمي باسم المكتب الإعلامي للقوات المسلحة? إن “نتائج الانتخابات سوف يتم إعلانها الجمعة? أو ربما حتى السبت.”

وسوف تعلن لجنة الانتخابات? برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم? عن أسماء الفائزين بالمقاعد الفردية? وأسماء الذين سيخوضون جولة الإعادة? كما سيتم إعلان عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة حزبية على حدة? على أن يتم إعلان الفائزين في تلك القوائم? بعد نهاية المرحلة الثالثة.

وفي وقت سابق الأربعاء? ناشد رئيس لجنة الانتخابات وسائل الإعلام عدم نشر أية بيانات تتعلق بالنتائج? كما دعا القضاة? الذين يقومون بعمليات الفرز? إلى عدم إعلان أية نتائج من جانبهم? ترقبا?ٍ لما سيصدر عن اللجنة بصورة رسمية ودقيقة.

إلا أن حزب “الحرية والعدالة” الذراع السياسية لجماعة “الإخوان المسلمون”? وحزب “النور” السلفي? أكدا تقدم مرشحيهما في العديد من الدوائر التي جرت بها انتخابات الجولة الأولى? وسط مؤشرات تفيد بأن مرشحي الأول قد يفوزون بنسبة تصل إلى 40 في المائة? فيما يحصل مرشحو النور على 20 في المائة.

وشملت المرحلة الأولى محافظات القاهرة? والإسكندرية? وبورسعيد? ودمياط? وكفر الشيخ? والفيوم? وأسيوط? والأقصر? والبحر الأحمر.. ومسجل بها ما يقرب من 17.5 مليون ناخب? وتضم 3307 لجان انتخابية.

ويتنافس في هذه المرحلة 3809 مرشحين? في نظامي الفردي والقوائم? يتنافسون على 168 مقعدا?ٍ? منهم 2357 مرشحا?ٍ على مقاعد الفردي? البالغ عددها 56 مقعدا?ٍ? و1452 مرشحا?ٍ بنظام القوائم? يصل عددها إلى 199 قائمة? تقدمت بها الأحزاب والتكتلات السياسية? للمنافسة على 112 مقعدا?ٍ.

(CNN)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com