أخبار اليمن

نص كلمة الرئيس علي عبد الله صالح بعد توقيعه المبادرة الخليجية

أكد الرئيس علي عبدالله صالح في مستهل كلمته لدى توقيعه على المبادرة الخليجية وبعد تسمية الحضور والترحيب بهم .. اسمحوا لي في البداية ان اتقدم بالشكر الجزيل الى خادم الحرمين الشريفين على احتضانه هذا اللقاء بين الاخوة اطراف العمل السياسي في الجمهورية اليمنية

كان للخلاف الذي مضى عليه اكثر من عشره اشهر تاثيرات في كل المجالات وادى الى تصدع في الوحدة الوطنية وتدمير ما بني في السنوات الماضية في مجال بناء التنمية وبناء الانسان ونحتاج الى عشرات السنوات لاعادة اعمار ما خلفته الازمة ..

وتوجت الازمة بفضيحة دار الرئاسة في جامعة صنعاء .. لقد كان الصهاينة اهون مننا في البلدان العربية والاسلامية عندما عقدوا العزم على قتل احمد ياسين في الجامع .. ولم يقتلوه في الجامع بل تركوه حتى يخرج .. فما بالك بنا نحن الاخوة والاشقاء .. هذه الثقافة ليست من ثقافتنا بل دخيلة على وطننا العربي .. رياح هبت من المغرب الى المشرق .. ثقافة تأثيرية وليست برامجية او اجندة داخلية بل خارجية ننفذها نحن العرب والمسلمين .. ناسف لما حدث في اليمن وكنا نطمح ان يتم التبادل السلمي للسلطة بطرق سلسة وديمقراطية عبر ما اخترناه لانفسنا في عام 90 الحرية والديمقراطية والتعددية السياسية.

ولقد اتفقنا لمرتين للمشاركة في السلطة .. ولكن ابو ورفضوا اشقاءنا في المعارضة ان يشاركوا في السلطة وقالوا اتركونا ان ننشط في المعارضة وكنا نريد ان يكونوا شركاء معانا على الرغم من الدستور اليمني وها نحن نلتف اليوم على الدستور ونعمل انقلاب داخل الوطن زهقت فيه الارواح .. اكثر من الف وخمسين قتيل من الجانب العسكري بسبب لوصول الى السلطة في الوقت الذي لانمانع الشراكة بالسلطة بطرق سلمية .. كيف نتحدث عن انتقال سلمي للسلطة وقد ازهقت الاوراح ..

ها نحن اليوم نرحب بالشراكة مع اخواننا وابناء جلدنا في الشراكة لادارة شئون البلاد واعادة بناء ما خلفته الازمة

ليس المهم التوقيع ولكن المهم حسن النوايا والبدء بعمل جاد ومخلص وشراكة حقيقة لاعادة بناء ما خلفته الازمة

نتطلع الى اشقاءنا في السعودة مجلس التعاون والامم المتجدة ان يراقبوا ويساعدوا ويشهدون على سير تنفيذ هذه المبادرة الخليجية واليتها المزمنة بتنفيذ ما نصت عليه هذه المبادرة … وساكون انا من جانبي متعاونا كل التعاون والحكومة اليمنية والحلفاء .. شكرا لكم جميعا والسلام عليكم ورحمة الله

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق