عربي ودولي

سوريا تطلب ادخال تعديلات على خطة المراقبة العربية

قال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي يوم الجمعة ان سوريا طلبت ادخال تعديلات على خطة لارسال مراقبين من الجامعة الى سوريا لتقييم الوضع هناك حيث تشن القوات حملة على المحتجين المناهضين للحكومة.

وقالت الجامعة في بيان انها تدرس طلب سوريا.

وطالبت الجامعة بوقف اراقة الدماء ودعت لارسال مراقبين الى سوريا في اطار مبادرة عربية تستهدف انهاء العنف وبدء حوار بين الحكومة والمعارضة السورية.

وعلقت الجامعة عضوية سوريا هذا الاسبوع. كما وضعت خطة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتشكيل فريق لتقصي الحقائق يتألف من 500 عضو يضم عسكريين. وقالت دمشق انها ترحب ببعثة تدعمها الجامعة أيا ما كان تشكيلها.

وقال العربي في بيان انه تسلم رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تتضمن تعديلات على مسودة البروتوكول تتعلق بالوضع القانوني ومهام بعثة المراقبة المزمع ايفادها الى سوريا والتي وافقت عليها لجنة وزارية تابعة للجامعة العربية يوم الاربعاء.

ونقل البيان عن العربي قوله ان هذه التعديلات تخضع الان للدراسة.

وأشار العربي الى ان الطلب السوري قدم في رسالة تسلمتها الجامعة يوم الخميس.

وهددت الجامعة بفرض عقوبات على سوريا اذا لم توافق بحلول نهاية الاسبوع على خطة سلام عربية تتضمن انسحابا عسكريا من المدن والبلدات السورية المضطربة.

ودعت فرنسا وتركيا يوم الجمعة الى ممارسة مزيد من الضغط الدولي على سوريا لانهاء حملة القمع على معارضي الرئيس بشار الاسد في حين قال نشطاء ان قوات الامن قتلت بالرصاص خمسة أشخاص كانوا يحتجون بعد صلاة الجمعة

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com