عربي ودولي

مسيرة شعبية لمناهضة قرار الجامعة العربية بشأن سوريا فى دمشق

تجمع عشرات الآلاف من السوريين? اليوم? الأحد? وسط دمشق للتعبير عن تأييدهم للرئيس السورى? بشار الأسد? ورفضهم للقرار الذى اتخذته الجامعة العربية? أمس? بتعليق مشاركة سوريا فى اجتماعاتها.

وتوافد الآلاف منذ الصباح فى ساحة السبع بحرات الواقعة وسط دمشق حاملين الأعلام السورية وصور?ٍا للرئيس السورى ولافتات تندد بقرار الجامعة.

وقرر وزراء الخارجية العرب? السبت? تعليق مشاركة وفد سوريا فى اجتماعات فى الجامعة العربية? ودعوا إلى سحب السفراء العرب من دمشق.. كما اعترفوا ضمنا بالمعارضة السورية ودعوها إلى اجتماع فى مقر الجامعة لبحث “المرحلة الانتقالية المقبلة”.

وشهدت سوريا الجمعة تظاهرات احتجاجية حاشدة فى ما أطلق عليه الناشطون اسم “جمعة تجميد عضوية” سوريا فى الجامعة العربية.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف مارس الماضى أسفر قمعها عن سقوط 3500 قتيل? وفقا لآخر حصيلة نشرتها الأمم المتحدة فى 8 نوفمبر.

وتتهم دمشق “عصابات إرهابية مسلحة” بممارسة العنف فى عدد من المدن لتبرير إرسال الجيش إليها لقمع عملياتها.

وذكرت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة الصادرة الأحد أن “السوريين يرفضون قرار العبرية”.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين ومحللين أن هذه “الخطوة لا قانونية ومفاجئة ومثيرة للريبة فى توقيتها قبل انتهاء فترة المبادرة العربية التى سبق لدمشق أن وافقت عليها”.

وكان وزراء الخارجية العرب أقروا فى الثانى من نوفمبر الجارى خطة عربية لوقف العنف وبدء حوار بين الحكومة السورية والمعارضة إلا أن القوات السورية استمرت فى اللجوء إلى العنف لقمع المتظاهرين.

ونظم موالون للنظام مظاهرات? السبت? فى سوريا وخصوصا أمام سفارة قطر فى دمشق? وكذلك فى طرطوس (غرب) وحلب (شمال) للتنديد بقرار تعليق عضوية سوريا فى جامعة الدول العربية.

واقتحم بعضهم سياج السفارة القطرية وصعدوا إلى سطح المبنى ونزعوا علم قطر ليرفعوا مكانه العلم السورى? كما أفاد مصور لوكالة فرانس برس.. كما اقتحم متظاهرون مبنى السفارة السعودية وحطموا زجاجها وعبثوا بمحتوياتها? كما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com