أخبار اليمنأهم الأخبار

صحيفة بريطانية تكشف عن تورط قواتها في ارتكاب جرائم حرب في اليمن

1480 يوم من العدوان على اليمن

شهارة نت – لندن

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية عن أدوار خفية لبلادها في العدوان على اليمن ، مؤكدة ارتكاب قوات بريطانية لجرائم حرب ضمن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات، ضد اليمن.

وقالت صحيفة البريطانية، في عددها الجمعة، إن “مروحية وبارجة حربية بريطانية شاركتا في الهجوم على قارب لاجئين كانوا يحاولون الهرب من اليمن في عام 2017 وقتل 32 منهم”.

واشارت الى دور رئيسي لبريطانيا في تأهيل قيادات وضباط الجيش السعودي المشارك في قيادة وتنفيذ عمليات تحالف العدوان على اليمن، سبق اندلاعها.

وقالت الصحيفة البريطانية في تقريرها : إن “كلية ساند هيرست ومدرسة سلاح الجو الملكي في كرانويل والكلية البحرية الملكية البريطانية تدرب العسكريين السعوديين منذ العام 2015”.

وأكدت في المقابل إن “وزارة الدفاع البريطانية رفضت الكشف عن حجم الأموال التي حصلت عليها من عقود التدريب العسكري للضباط والعسكريين السعوديين”.

لكن الصحيفة البريطانية، نقلت عن النائب العمالي لويد راسل مويل قوله إن “تدريب بريطانيا لقوات سعودية بداية كرة الجليد لتورط بريطانيا في آلة الحرب السعودية التي تدمر الشعب اليمني”.

ونوهت صحيفة الجارديان البريطانية إلى أن “الكشف عن هذه المعلومات جاء في وقت يتعرض فيه وزير الخارجية البريطانية جيرمي هانت للنقد بسبب ضغطه على ألمانيا لتخفيف حظر بيع الأسلحة للسعودية”.

وأشارت الصحيفة في تأييد ضمني، إلى أن هذه المعلومات وضغوط هانت “تتزامن مع وصف قائد أنصار الله بريطانيا بأنها لا يمكن أن تكون عرابا نزيها للسلام في اليمن وبائعا للسلاح في الوفت نفسه”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق