ثقافــة وفنــون

إعلان القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2012

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية? اليوم الخميس? القائمة الطويلة التى تتنافس على الجائزة في دورة العام 2012? وتضم 13 رواية تم اختيارها من بين 101 رواية مشاركة من 15 بلدا تم نشرها في الأشهر الأثنى عشر الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن الكتاب الثلاثة عشر المرشحون للقائمة الطويلة ينتمون لسبع دول عربية هي: مصر? ولبنان? والأردن? وسوريا? والعراق? والجزائر? وتونس.

وأشارت إلى أن من بين الروايات التي تم اختيارها للقائمة الطويلة لدورة العام 2012 هي رواية “النبطي” للروائي المصري يوسف زيدان الذي فاز بالجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 عن روايته “عزازيل”.

ومن جانبه أعرب رئيس لجنة التحكيم لدورة العام 2012 عن اعتقاده بأن الدورة الخامسة للجائزة العالمية للرواية العربية تنعقد في ظل ظروف استثنائية تتمثل بانتفاضات العديد من شعوب العالم العربي ضد أنظمة الاستبداد المتأصلة في أكثر أقطاره منذ عقود مديدة.

وأضاف أنه بدون الزعم بأن الروايات المرشحة لهذه الدورة تنبأت على نحو مباشر بالربيع العربي? فإن العديد منها قد رسمت الأجواء الخانقة التي كانت سائدة قبل انفجار تلك الانتفاضات وادخلت قارئها إلى العالم التحتي لأجهزة الشرطة السرية وجسدت الظمأ إلى الحرية لدى العديد من أبطالها الرئيسيين أو الثانويين? منددة في الوقت نفسه بانتهازية المتعاملين منهم مع تلك الأجهزة.

الجدير بالذكر أنه يتم منح الجائزة العالمية للرواية العربية للنثر الروائي باللغة العربية وسيحصل كل من الكتاب الستة الذين يصلون إلى القائمة القصيرة على مكافأة قدرها 10 آلاف دولار? إضافة إلى 50 ألف دولار أخرى تكون من نصيب الفائز.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز بالجائزة خلال حفل يقام في أبوظبي في السابع والعشرين من مارس المقبل? ضمن أمسية معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com