أخبار اليمن

سياسي يمني: الرئيس صالح لم يكن يرغب في أن يخلفه نائبه رئيسا لليمن

كشف سياسي يمني مستقل عن أن الرئيس علي عبد الله صالح لم يكن يرغب في تهيئة نائبه عبد ربه منصور هادي ليكون الرئيس الذي يخلفه وفقا للمبادرة الخليجية .

وقال القيادي السابق في حزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض نبيل الصوفي :” آخر يوم زرت فيه الرئيس علي عبد الله صالح في دار الرئاسة? كان أول أيام الحديث عن التوقيع على المبادرة الخليجية.. يوم كان يريدها توقيع عبر احتفال يمني? يعلن فيه توقيع المبادرة وتشكيل حكومة وحدة وطنيه? والتهيئة لانتخاب رئيس جديد.

وتابع الصوفي الذي شغل في السابق عضوية مجلس شورى حزب الإصلاح ورئيسا لتحرير الصحيفة الناطقة بلسان الحزب : كان صالح يخطط لتقديم عبد العزيز عبد الغني ” رئيس مجلس الشورى الراحل الذي لقي حتفه متأثرا بإصابته في حادثة دار الرئاسة مطلع يونيو حزيران الماضي ” لتلك المهمة? فيما يبقى هو رئيسا للمؤتمر الشعبي العام.

وأضاف الصوفي “لا استبعد أنه كان يخطط ليكون رئيسا للحكومة عقب أول انتخابات بعد إقرار الدستور الجديد المقر للنظام البرلماني? في محاولة لمشابهة حركة صديقه “فلاديمير بوتين” الرئيس الروسي”.

وشدد الصوفي في حديث صحفي على أن الرئيس صالح لن يوقع على المبادرة الخليجية إلا لثلاثة أسباب, أولها كخطوة للتحايل ولمزيد من الإثبات للعالم أنه هو وخصومه, ليسوا كما يصورونه ويصورون أنفسهم باسم الثورة ومن أجل منح التعقيدات الإضافية التي تنمو كل يوم, وقت للظهور الأوضح, والسبب الثاني إذا شعر بالضعف, والثالث ” إذا منح ما يريد ليوقع وهو الاعتراف أنه سيوقع وهو قوي فقط ليجنب اليمن الفتنة”.

إلى ذلك اعتبر نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي ? تصريح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه? الذي أشار فيه إلى أن فرنسا تدرس مع شركائها الأوروبيين احتمال تجميد الاتحاد الأوروبي أموال الرئيس اليمني? بأنه تصريح استفزازي ولا يساعد على الحل”.

وقال الجندي إن النظم اليمني ملتزم بما جاء في قرار مجلس الأمن الدولي 2014? والذي كانت فرنسا إحدى الدول التي اتخذته.

وأضاف الجندي في تصريحات صحافية “أن الحكومة اليمنية اعتبرت ذلك التصريح استفزازي ولا يساعد على التوصل إلى حلول للقضايا المطروحة? خاصة أن سفراء الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج كانوا قد وصفوا لقاءهم مع الدكتور عبد الكريم الإرياني حول المسائل العالقة? بأنه يلبي شروط المعارضة بنسبة كبيرة”.

المصدر: العربية نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com