أخبار اليمن

المعارضة اليمنية تستبعد توقيع الحكومة على المبادرة الخليجية

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن المشاورات مستمرة بين جميع أطراف الأزمة في اليمن من أجل اللقاء في الرياض والتوقيع على المبادرة الخليجية? وأضاف أن موعد توقيع المبادرة لم يحدد بعد بسبب وجود خلافات حول آليات التنفيذ.

غير أن المتظاهرين اليمنيين استبعدوا توقيع نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على المبادرة الخليجية الخميس? كما أعلن في وقت سابق الثلاثاء.

وفي هذا السياق? أعرب عبد السلام رزاز عضو المجلس الوطني اليمني المعارض عن أمله في أن تكون السلطة اليمنية جاد?ة في التوقيع على المبادرة الخليجية? وأضاف “لقد تكررت وعود الحكومة كثيرا ولم تلتزم بشيء وهي كعادتها تقول ما لا تفعل ونحن نأمل في توقيع المبادرة? وهي أمر ايجابي إذا تم فعلا”.

وقال الناشط اليمني وليد العماري “هذه ليست أول مرة يعلن فيها عن موعد التوقيع? ونحن لا نثق بهذا النظام وأصبحت وعوده بالنسبة لنا مجرد مراوغات لا يمكن أن نثق بها.”

وحذر العماري من احتمال تنصل الرئيس علي عبد الله صالح لاحقا من المبادرة الخليجية بعد توقيعها “الحقيقة الذي يقرأ تاريخ علي عبد الله صالح كان يجد انه يراوغ? ويجد أنه لا يتحدث إلا عن منجزاته? وأشار إلى مضي المتظاهرين قدما في مسيراتهم واعتصامهم حتى مع التوقيع على المبادرة.

وفي المقابل? أكد رئيس تحرير صحيفة الرابع عشر من أكتوبر الحكومية أحمد الحبيشي جدية السلطة في توقيع المبادرة وتنفيذها? “إذا لم تلتزم الدولة بما أعلنت عنه فانا اعتقد انه سيكون مردودا عليها? ولذلك لا أجد مبررا لمثل هذه الشكوك سوى أن المعارضة نفسها تستشعر أنها قد تكون في مأزق حقيقي إذا كانت الدولة جادة فيما أعلنت عنه.”

وفى سياق متصل? قتل خمسة من أعضاء القاعدة بينهم اندونيسي في قصف مواقعهم في زنجبار? كبرى مدن محافظة أبين جنوب اليمن? حسب ما أعلن مسؤول محلي الثلاثاء.

كما تعرضت بلدة رميلة التي سيطرت عليها القاعدة? شمال جعار الثلاثاء لخمس غارات نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار? حسب المسؤول الذي لم يقدم حصيلة بالخسائر البشرية.

وتقاتل القوات اليمنية مدعومة بطائرات أمريكية من دون طيار جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بالقاعدة? والتي تسيطر منذ منتصف مايو/أيار الماضي على زنجبار وبلدات أخرى في محافظة أبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com