عربي ودولي

نجاد: نهاية اسرائيل قريبة

حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاثنين من ان اي هجوم عسكري يستهدف ايران سيكون خطأ فادحا لا يمكن التنبؤ بتبعاته.

وتعارض روسيا بشدة اي عمل عسكري ضد الجمهورية الاسلامية رغم دعم موسكو العقوبات التي فرضها مجلس الامن علي ايران بسبب برنامجها النووي.

ويتوقع ان تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاسبوع الجاري تقريرا يحتوى على أكبر قدر من التفاصيل حتى الان عن الابحاث التي تجريها ايران ويعتقد انها مكرسة لانتاج قنابل نووية ولكن لا يتوقع ان يفرض مجلس الامن عقوبات أكثر صرامة جراء ذلك.

وحفلت وسائل الاعلام الاسرائيلية بتكهنات بشأن سعي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتوصل لتوافق بين اعضاء حكومته لشن هجوم على المنشات النووية الايرانية.

وسئل وزير الخارجية لافروف عن تقارير تشير لعزم اسرائيل شن هجوم عسكري على ايران فأجاب “سيكون خطأ فادحا لا يمكن التنبؤ بعواقبه.”

وقال لافروف انه لا يمكن تسوية القضية النووية الايرانية عسكريا وان القتال في العراق وافغانستان المجاورتين لايران قاد لمعاناة انسانية وسقوط عدد كبير من الضحايا.

ويعتقد محللون سياسيون ان شن غارة على المنشات النووية الايرانية قد يستفز ايران للقيام بعمل انتقامي ضخم يعرقل حركة الملاحة في الخليج ويعوق وصول امدادات النفط والغاز لاسواق التصدير.

وعوقبت ايران بالفعل بأربع جولات من عقوبات الامم المتحدة بسبب المخاوف بشان برنامجها النووي الذي تقول طهران انه سلمي تماما.

وتضغط واشنطن من أجل اجراءات أكثر صرامة عقب اكتشاف ما تصفه بمؤامرة ايرانية لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة.

وحاولت روسيا الضغط على ايران لتكشف مزيد من المعلومات بشأن نشاطها النووي لتهدئة المخاوف العالمية.

ويقر مسؤولون امنيون بارزون في روسيا بأن مخاوف الغرب تجاه البرنامج الايراني مشروعة ولكن موسكو تقول انه ليس ثمة دليل دامغ على ان ايران تحاول تصنيع قنابل نووية.

ومن شأن اي هجوم عسكري على ايران ان يقود على الارجح لتدهور العلاقات بين الغرب وروسيا.

وقال لافروف الذي يشغل منصب وزير الخارحية منذ 2004 “ليس ثمة حل عسكري للقضية النووية الايرانية وما من حل عسكري لاي مشكلة اخرى في العالم المعاصر.”

وتابع “يتأكد لنا هذا كل يوم حين نرى كيف تسوى المشاكل في المنطقة المحيطة بايران .. سواء في العراق أو افغانستان او ما يحدث في دول اخرى في المنطقة. لا يقود التدخل العسكري الا لسقوط عدد أكبر بكثير من القتلى ولمعاناة انسانية.”

وأكد لافروف على ضرورة استئناف المحادثات بين بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة والمانيا وايران في أقرب وقت ممكن

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com