ثقافــة وفنــون

مؤلفه من وادي حضرموت.. كتاب جديد في التناص الأدبي صادر من ألمانيا

صدر في ألمانيا حديثا كتاب في الأدب المقارن? لاسيما نظرية التناص الأدبية.. الكتاب مطبوع باللغة الإنجليزية وصادر عند دار لامبرت للدراسات الأكاديمية (Lambert for Academic Publishing). عنوان الكتاب:

Modes of Intertextuality: Hypertextuality and Metatextuality of History in Early Twenty-First Century American and Arab fiction

وترجمته ( أنماط التناص: التعالق النصي وما فوق النصية للتاريخ في الرواية الأدبية الأمريكية والعربية مطلع القرن الحادي والعشرين )

اسم المؤلف Riyad Manqoushرياض منقوش

الكتاب مقتبس من موضوع أطروحة الدكتوراة التي ناقشتها في الجامعة الوطنية الماليزية منتصف هذا العام.

يقول الدكتور رياض منقوش : أن المؤلفتين غير الرئيسين لهذا الكتاب هن في الواقع المشرفات على تلك الأطروحة حين كنت طالبا.

وعن محتوى الكتاب قال : يتناول الكتاب انعكاس التاريخ المعاصر على الأدبين الأمريكي والعربي ? والمقصود هنا هو دراسة استخدام التاريخ كمتناص (intertext) في الأدب , لهذا حرصت على أن يجعل الدراسة مقارنة موضوعية و فنية بين روايتين من التراث الأدبي الأمريكي و أخرى من التراث الأدبي العربي.
استخدمت المنهج المقارن التقليدي (traditional comparative paradigm) لمقارنة الأدب الأمريكي بالأدب العربي? ومنهج التكامل المعرفي (approach interdisciplinary) لمقارنة الروايات الأربع بالتاريخ.

ويضيف الدكتور / رياض منقوش : أما الإطار النظري للكتاب فيتكون من إعادة صياغة نظرية التناص (intertextuality)? خصوصا التعالق النصي (hypertextuality) الذي يهتم بالنصوص التي تنقل وتنشر نصوص أخرى? وكذلك ما فوق النصية (metatextuality) الذي يركز على النقد الصريح أو الضمني للنصوص.

الجدير ذكره أن سعر الكتاب (114) دولار أمريكي.. ويباع الكتاب حاليا على شبكة الأمازون على الرابط التالي:

واليكم نبذة عن المؤلف:
الدكتور/ رياض عبدالرحمن منقوش هو محاضر الأدب الإنجليزي في قسم اللغة الإنجليزية ? كلية التربية – سيئون ? جامعة حضرموت ? حصل على الماجستير من الجامعة الوطنية الماليزية عام 2008م تخصص (أدب إنجليزي) والدكتوراه من نفس الجامعة عام 2011م تخصص (أدب إنجليزي) ? وقد حصل حديثا على لقب (أستاذ مساعد) من جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.

للكاتب مجموعة من الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة في ماليزيا وفرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com