أخبار اليمن

اوباما يعتذر عن لقاء توكل كرمان

اعتذر الرئيس الأمريكي بارك اوباما عن لقاء الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام , وكانت كرمان قد أعلنت وكذا وسائل الاعلام التابعة للمعارضة والعديد من الصفحات بشبكة التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” ان كرمان ستلتقي في 31 أكتوبر بالرئيس الامريكي اوباما , وذكرت مصادر دبلوماسية ان الرئيس الامريكي اعتذر عن لقاء كرمان بعد ان كان قد حدد لها موعدا بذلك , غير ان اللقاء الذي جمع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مع كرمان افشل لقاء الأخيرة مع اوباما بعد ما لاحظته وزيرة الخارجية الامريكية من سطحية كرمان في نظرتها الى الأزمة اليمنية وكذا عدم قدرتها على طرح رؤى او تصورات يمكن ان تجد مخرج للازمة اليمنية .

ورغم اللغة الحادة التي كانت تستخدمها كرمان ضد النظام في صنعاء , غير ان بيان كلينتون جاء ليؤكد التمسك بالمبادرة الخليجية وحث كافة الاطراف على التخلي عن العنف وتهيئة الاجواء المناسبة لتنفيذ المبادرة الخليجية , واكدت على ضرورة الانتقال الامن والديمقراطي للسلطة في اليمن من خلال الانتخابات المبكرة .

وتحدثت اوساط اعلامية ان الناشطة توكل كرمان منيت بفشل كبير خلال زيارة التي قامت بها مؤخرا للولايات المتحدة بعد رفض المسئولين الأمريكيين لقائمة المطالب التي حملتها الى كل من نيويورك وواشنطن في إطار سعيها للحصول على دعم دولي لإسقاط النظام اليمني.

وكشفت مصادر خاصة ان توكل فشلت في اقناع السيدة “كلينتون” بمطالبها التي تضمنت قائمة عقوبات مماثلة للتي فرضت على نظامي ليبيا وسوريا سعت لحث الولايات المتحدة على فرضها على النظام اليمني , وان كلينتون اكدت لها ان قرار أن قرار مجلس الأمن رقم 2014 حدد ما هو مطلوب من جميع أطراف الأزمة? وأن “من المبكر جدا?ٍ الحديث عن أي عقوبات قبل منح العملية السياسية فرصتها”? منوهة إلى أن لديها معلومات عن “مؤشرات ايجابية” ممكن أن تفضي الى نقل سلمي للسلطة..

وأشارت المصادر الى أن السيدة “كلينتون” أكدت موقف الولايات المتحدة الداعم للانتقال السلمي للسلطة.. وهو الموقف الذي اعتبرته كرمان في تصريحات صحفية بأنه “مخيب”.

ونقلت صحيفة السفير اللبنانية عن توكل كرمان قولها إنها تشعر بـ«خيبة أمل» من لقاء السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فايرشتاين قبل أيام مع الرئيس علي عبدالله صالح? مشيرة إلى ان هذه الخطوة «لا تتلاءم مع قول الولايات المتحدة انها تنحاز لمطالب الشعوب بالحرية والعدالة».

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق