أخبار اليمن

مبعوث: انفراجة قريبة في اتفاق نقل السلطة باليمن

نقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن مبعوث الاتحاد الاوروبي في اليمن قوله ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تقدم خطوة أخرى تجاه تسليم السلطة لنائبه بقبوله صيغة وضعتها الامم المتحدة لتسهيل الانتقال.

ونقلت الوكالة اليمنية عن رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي بصنعاء السفير ميشيل سيرفون دورسو قوله انه يعتقد أن صالح قبل الان خطة الانتقال التي وضعتها الامم المتحدة. وقال دورسو “نحن مقتنعون بأننا على وشك التوصل لاتفاقية قريبا وقبل كل شيء يتطلب الامر التزاما سياسيا. نأمل أن يصبح عيد الاضحى فرصة للاعلان لليمن وللعالم أن اليمن عبر صوب مرحلة جديدة.” وطلب دورسو من محتجي المعارضة العودة الى منازلهم قبل عطلة عيد الاضحى الاسبوع المقبل حتى يمكن الانتهاء من الاتفاق. ويزور زعماء المعارضة اليمنية الكويت حاليا لحشد الدعم لحركتهم. وتعاملت متحدثة باسم مجلس للمعارضة اليمنية مع هذا التطور بحذر. وأضافت المتحدثة حورية مشهور أن المعارضة سمعت أمورا جيدة من الدبلوماسيين لكنها تريد أفعالا لا أقوالا وأن المعارضة لا تشعر بالتفاؤل لكنها ستصبح أكثر تفاؤلا اذا تم توقيع المبادرة الخليجية.

وتخشى السعودية جارة اليمن والمجتمع الدولي أن يعطي الاضطراب المتنامي في اليمن فرصة للجناح الاقليمي لتنظيم القاعدة مما قد يمكنه من شن هجمات في المنطقة وخارجها.

واتسع نطاق اشتباكات عنيفة بين السلطات الحكومية ومسلحين تابعين لقوى المعارضه في مدينة تعز ثالث أكبر مدن اليمن والواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر جنوبي العاصمة صنعاء يوم الاربعاء وقال طبيب انها أسفرت عن مقتل أربعة واصابة 40 شخصا.

وقال طبيب ان الاشتباكات أسفرت عن مقتل أربعة واصابة 40 شخصا. واشتعل القتال بين قوات الحكومة اليمنية ووحدات منشقة عن الجيش في الشارع الرئيسي بمدينة تعز. وقال مصدر محلي ان بنكا تعرض للهجوم ووقعت أعمال نهب. ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة اليمنية على تصريحات دورسو لكن بدت اشارات جديدة على التقدم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق