الصحــة والجمال

الهيئة العليا للأدوية تحذر من دواء مشبوه خاص بالكلى

شهارة نت – صنعاء

كشفت الفحوصات المعملية ان الدواء الذي حذرت الهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية من استخدامه والذي نزل مؤخرا إلى السوق يحمل اسم stone والخاص بعلاج الكلى انه مصنع من ادوية كميكل وليس كما يروج بأنه يتكون من تركيبات عشبية.

وبعد التحقق من مصدر الدواء اتضح ان الشركة المصنعة لا تمتلك اي منشأة لصناعة الأدوية من تركيبات عشبية وتعتمد بشكل كلي في نشاطها على تصنيع ادوية كميكل.

وعليه فان الهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية تحذير من استخدامه و تهيب بجميع تجار الأدوية والصيدليات على مختلف مستوياتهم والصيدليات بضرورة عدم التعامل مع هذا الصنف .

وقالت الهيئة في تعميم لها برقم 15 مطلع الشهو الجاري تم توزيعه على مختلف وسائل الاعلام إن هذا الصنف غير مسجل ودخل اليمن عن طريق التهريب، محذرة كل من تعامل مع stone باتخاذ الإجراءات القانونية ضده .

يذكر ان الادوية المهربة والمزورة تتعرض الى ظروف تخزين غير ملائمة ودرجة حرارة مرتفعة أثناء النقل والتخزين تؤدي الى تغيير التركيبة الكيميائية للدواء.

واكد خبراء امكانية تحول الدواء من مادة علاجية الى مادة سمية ،تعرض حياة المريض للخطر، في حال تعرضت الى ظروف مناخية و درجة حرارة غير ملائمة.

ويلجأ بعض مهربي الأدوية في بلادنا إلى دفن شحنات الدواء في رمال الساحل لعدة أيام حتى يتمكنوا من تهريبها الى المدن اليمنية وتوزيعها في الأسواق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com