عربي ودولي

مصر: السجن 7 سنوات للمتهمين بقتل خالد سعيد

أصدرت محكمة مصرية امس? حكما?ٍ على شرطيين بالسجن سبع سنوات بعد ان ادانتهما على خلفية دورهما في مقتل خالد سعيد عام 2010? والذي اصبح رمزا?ٍ لمكافحة التعذيب الذي تنفذه الشرطة بحق المواطنين.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية إن محكمة جنايات الاسكندرية حكمت على شرطيين من قسم شرطة سيدي جابر بالسجن سبع سنوات مع الشغل والنفاذ في قضية مقتل خالد سعيد.
وكانت وفاة خالد سعيد قد أثارت احتجاجات حاشدة في البلاد بعد اطلاق صفحة «كلنا خالد سعيد» على الـ «فيسبوك»? مما ساعد في اطلاق ثورة 25 يناير التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير الماضي. وترجع وقائع القضية إلى شهر يونيو عام 2010 أثناء محاولة القبض على خالد سعيد 28 عاما? لتنفيذ حكم قضائي صادر ضده? خلال تواجده بمقهى إنترنت قرب مسكنه الكائن بمنطقة كليوباترا بوسط الإسكندرية? وقال المتهمان الشرطيان محمود صلاح محمود وعوض اسماعيل سليمان إنهما ضبطا معه لفافة بها مخدر البانجو? وعندما ابتلعها تعرض لإسفكسيا الاختناق ولفظ أنفاسه? إلا أن أسرة خالد سعيد اتهمت الشرطيين بضربه حتى الموت? وهو ما أكده عدد من شهود الواقعة.

قضية سيد بلال
الى ذلك? احال المستشار عادل عمارة المحامي العام الأول لنيابات غرب الإسكندرية 5 من ضباط جهاز أمن الدولة المنحل إلى «جنايات» الإسكندرية? بتهمة قتل المواطن سيد بلال والقبض عليه من دون وجه حق وتعذيبه هو وزملائه وهتك عرضهم لإجبارهم على الاعتراف بتفجير كنيسة القديسين.
وكانت تحقيقات النيابة التي أشرف عليها المستشار ابراهيم الهلباوي اكدت قيام الضباط محمد الشيمي وحسام الشناوي وأسامة الكنيسي ومحمود عبدالعليم ومصطفى البرعي بالمشاركة في تعذيب المجني عليه? وقد أصدرت بحقهم قرارات ضبط وإحضار من قبل النيابة عن طريق الانتربول الدولي.

قاتل هبة ونادين
على جانب آخر? أيدت محكمة النقض امس حكم الاعدام الصادر عن محكمة جنايات الجيزة (للمرة الثانية) بحق محمود سيد عبدالحفيظ عيساوي? المتهم بقتل هبة العقاد (ابنة الفنانة المغربية ليلى غفران) وصديقتها نادين خالد جمال الدين في نوفمبر 2008 بحي الندى بمدينة الشيخ زايد.
ويعد الحكم الصادر نهائيا وباتا? ولا مجال للطعن عليه مجددا أمام أي درجة من درجات التقاضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com