فوز 11 مشروعاً صغيراً بالمنح المالية المقدمة من العون المباشر للتمكين الاقتصادي لشباب اليمن

فوز 11 مشروعاً صغيراً بالمنح المالية المقدمة من العون المباشر للتمكين الاقتصادي لشباب اليمن

- ‎فياﻹقتـصاديـــة

شهارة نت – صنعاء

أحد عشر شخصاً أعلنت العون المباشر مكتب اليمن عن فوز مشاريعهم بالمنح المالية في مسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة للشباب في دورتها الثانية 2018 ضمن مشروع التمكين الاقتصادي.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن إن مشروع التمكين الاقتصادي يحتل أولوية في قائمة المشروعات المنفذة في اليمن خلال الفترة الراهنة وذلك إيماناً بأهمية التمكين للأسر اليمنية والاعتماد على الذات في توفير دخل مستدام وتحسين مستواها المعيشي في ظل الوضع الإنساني الكارثي في البلاد.

وتطرقت إلى دور المشاريع الصغيرة في اقتصاد أي بلد وأهميتها في تحريك وتسريع وتيرة التنمية وتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي وإشراك الشباب في التنمية وتقليل فجوة البطالة المتزايدة.

وأكدت العسعوسي أن الاقتصاد اليمني الهش يواجه وضعاً صعباً غير مسبوق بسبب تدهور وتوقف النشاط الاقتصادي العام والخاص عن العمل والإنتاج، حيث تشير بعض التقديرات الاقتصادية إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي اليمني بصورة كبيرة خلال السنوات 2015ـ 2018 جراء الحرب وقُدِّرت الخسارة في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بحوالي 47.1%، أي ما يقارب 50 مليار دولار.

وأشار مسح تأثير الأزمة اليمنية على القطاع الخاص الذي أعدته وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة كانت الأكثر تضرراً من النزاع وبنسبة تصل إلى 34% من إجمالي الشركات مقارنة بحوالي 17% من الشركات الكبيرة.

وأعربت العسعوسي عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي حققه مشروع التمكين الاقتصادي في دورته الأولى العام 2017 في تغيير حياة العشرات من أسر أصحاب المشاريع والعاملين لديهم.

من جانبها قالت منسقة مشروع التمكين الاقتصادي بمكتب العون المباشر تغريد علي، إن المشاريع الفائزة هي : مشتل بني مطر لإنتاج اللوزيات والخدمات الزراعية، مشتل زراعي لإنتاج 6000 شتلة بن ذات أصناف جيدة، صابون وشامبو همس الطبيعة، ورشة لحام متنقلة، تطبيق دكتوري، معمل خياطة ( السيدة العصرية) ، حلويات So Sugar صيدلية الهاشم ، معمل صافي لخياطة الملابس، إعادة تدوير الأوراق والقصاصات المهملة، ألبان الريف .

واستعرضت مراحل المسابقة بدءاً من الإعلان عن المسابقة لتمويل مشاريع جديدة و تطوير مشاريع قائمة وإعادة تشغيل مشاريع متعثرة، وكذلك الشروط الواجب توفرها وأهمها أن تكون فكرة المشروع إبداعية وإنتاجية وقابلة للتطبيق والتطوير وتتناسب مع قدرات المتقدم، وأن يلبي المشروع قيمة مضافة لصاحبه وللمجتمع، ويوفر فرص عمل للآخرين كما شجعت المسابقة أصحاب المشاريع الزراعية والثروة الحيوانية على التقديم تحقيقاً لاستراتيجية الدولة.

وأشارت منسقة المشروع إلى أن (310) متقدمين قاموا بتعبئة الاستمارة الإلكترونية للمسابقة، وبعد فرزها كان إجمالي عددها (265) مشروعاً تم تقييمها من قبل استشاريي المشروع.

وتم الترتيب للمقابلات الشخصية مع أصحاب المشاريع أمام لجنة تقييم مكونة من استشاريين وخبراء ماليين وقانونيين بحضور ممثل عن الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث

وذكرت أن اللجنة أجرت المقابلات الشخصية مع (50) متقدماً على مدى أربعة أيام في شهر ديسمبر الجاري لتحديد المشاريع الـ (11) الفائزة بالمنحة المالية.

وأفادت أن المرحلة الثانية للمشروع تتضمن تحسين خطط المشاريع مع الاستشاريين وتقديم الدعم الفني للمشاريع الفائزة وتنمية قدرات أصحابها وإكسابهم المهارات اللازمة لإدارة مشروعاتهم.

وعبرت مديرة مكتب العون المباشر عن الشكر لأعضاء اللجنة الخاصة بالمسابقة على جهودهم المبذولة في تقييم ودراسة المشاريع وهم الدكتور هشام بازرعة ممثل العربي للمحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم ، الأستاذ ريدان المتوكل ، الأستاذ خالد الجنيد ممثلي مكتب ريدان للمحاسبة والاستشارات والأستاذ هاني وهاب ممثل وهاب للتدقيق والمحاسبة والاستشارات المالية والضريبية وممثل الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث وسارة بازرعة مسؤول العلاقات المحلية والدولية لدى مكتب العون المباشر وعبد العزيز بهلول مسؤول تقييم ومتابعة المشروع.

شارك