عربي ودولي

التخلي عن السعودية لتشكيل الحكومة العراقية

شهارة نت – تحليل

منذ فترة طويلة ، دفعت المملكة العربية السعودية إلى خطة لعدم الأمن لوضع حد للانسحاب السياسي والأمني في العراق الذي ينقل داعش من سوريا إلى العراق وإبقاء تنظيم الدولة الإسلامية على الحدود السورية العراقية جزء من هذا التصميم اللاإنساني. ومع ذلك، تمكن الشعب العراقي من إجراء الانتخابات في الوقت المحدد وتأكيد صحة الانتخابات.

تم تشكيل رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب عن طريق تشكيل جزء الأغلبية ودعم جميع الأطراف. ومع ذلك، لم يكن هناك توافق في الآراء حول تشكيل الحكومة، وفشل العديد من الأعضاء الرئيسيين في الحكومة في الحصول على الشهادة. وهذا السيناريو هو لمنع تشكيل مجلس الوزراء وخلق أزمة اجتماعية مخططة من قبل أولئك الذين يطالبون بعدم تشكيل الحكومة وفي النهاية، أعمال الشغب العالمية مثل البصرة في كل أنحاء العراق بحيث سيستخدم داعش خلال فترة قصيرة الضعف الداخلي للعراق لاستعادة السلطة. الهدف الرئيسي هو منع دخول الأشخاص الذين لديهم سجل ناجح في محاربة داعش أو لا يحتاجون إلى مواكبة الولايات المتحدة. أولئك الذين كرسوا أنفسهم لسنوات وأظهروا أنهم قادرون على القتال من أجل العراق. ومع ذلك، فإن المملكة العربية السعودية تنتهج العديد من السيناريوهات في العراق:

الغالبية الدينية في العراق مكرسة للشيعة. الهدف الرئيسي للمملكة العربية السعودية هو معارضة جبهة الشيعة وخلق مشكلة للشعب العراقي. إنهم لا يريدون أن تتشكل الضربات الشيعية ويتدفق الشيعة يتبع علم واحد. كل هذه الجهود بذلت في هذه السنوات من أجل جعل الشيعة يتدفقون من بعضهم البعض، لكن الحركة الشيعية تجمعت وتوحدت في ظل تنظيم داعش ضد التوقع. في العملية الانتخابية، كانت العملية الحالية نشطة حتى أن الشيعة لم يتفقوا مع بعضهم البعض لتشكيل عملية الجزء الأكبر.
السيناريو الثاني من تدفق العبرية والعربية في العراق يدفع بغداد إلى الانفصال عن إيران ومحور المقاومة. إنهم لا يريدون لبغداد، بوصفها أكبر شريك تجاري مع إيران إقامة علاقات مع طهران أقرب إلى محور المقاومة. ومع ذلك، تعرف المملكة العربية السعودية أن العلاقة بين الشعب العراقي وإيران في عملية الأربعين هي بالتأكيد على حسابها ولكن لديها رغبة قوية في أن تشكر إيران على علاقاتها مع العراق.
السيناريو الثالث للسعودية أكثر خطورة. يسعى السيناريو إلى إبقاء الحكومة في عملية اختيار مجلس الوزراء، وسحب تشكيل الحكومة وتعطيل عمل التجمعات الحكومية ومن خلال تنسيق العملية البعثية. إن هذا السيناريو أكثر خطورة. يمكن أن تؤثر على مستقبل العراق وتهدد بغداد. يريد الرياض أن يبقي داعش في المنطقة بمساعدة الولايات المتحدة، مستغلًا هذه الفرصة للتدخل في المنطقة خاصةً العراق وسوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com