كتابات

إنطباعات من أرض الواقع 2- 3 .. مصر سيدة الثورات العربية

يقال بأن الانطباع الأول هو الإنطباع الأخير وبما أن الإنطباعات تختلف من إنسان إلى آخر بحسب تجاربه وخبراته السابقة وظروفه الراهنة وأيضا?ٍ تطلعاته المستقبلية فإن الإنطباع الأول بالنسبة لي عند وصولي مطار القاهرة كان عبارة عن ترقب لما سيحدث لي شخصيا?ٍ مع ضابط الجوازات المصري الذي خضت معه تجارب سابقة في هذا المضمار والذي من خلاله أستطيع أن أضع قياسات أولية لإنطباعاتي الشخصية عن إنجازات الثورة المصرية.

كنت من رواد بلاد الكنانة العزيزة إلى قلبي إنسانيا?ٍ وعروبيا?ٍ وثقافيا?ٍ وفنيا?ٍ دون انقطاع لما يحظى به هذا البلد العظيم من مكانة عظيمة في نفسي ماحييت رغم ماكنت أواجهه في كل مرة أصل فيها إلى مطار القاهرة بإستثناء الزيارات الرسمية من إهانة وقلة قيمة. كان يتم التعامل معي كإنسان غير مرغوب به ? على الأقل هكذا كان إحساسي خلال المدة التي يتم إهمالي فيها لأكثر من ساعة في صالة ليست للإنتظار بعد مصادرة جوازي من قبل ضابط الجوازات الذي كان يعاملني بطريقة فجة وغليظة بينما يسمح لبقية خلق الله أمام ناظري من الأروبيين والأمريكان والإسرائليين وغيرهم من قاطني الجزيرة العربية المرور البالمرور بكل إحترام وتقدير.

دام الحال كذلك حتى بدأت حالات الإختطاف للعديد من السياسيين اليمنيين المعارضين للنظام اليمني من القاهرة الذين كان ينتهي ببعضهم الحال إلى يدي علي عبدالله صالح أو في زنازين الأمن السياسي اليمني أوغيرها من سجون العالم. فتوقفت عن السفر إلى مصر بل وبقية الدول العربية منذ عام 2003 إلى أن أتت هذه الرحلة التي قمت بها في نهاية شهر سبتمبر الماضي بعد دعوتي رسميا?ٍ لحضور مؤتمر الصحوة الإسلامية في طهران وهذا ما جعلني أمر بكل من سوريا ومصر بعد الإطمئنان إلى الإنتصار المبدئي للثورة العربية.

دائما?ٍ يشكل مطار أي بلد بالنسبة لي على الأقل العنوان الرئيسي لما بعد المطار والحقيقة أني تفاجأت بضخامة العمران في مطار القاهرة الذي لم يكن موجودا?ٍ في بدايات العقد الأول من هذا القرن حيث رأيت صالات ضخمة جديدة ومبان مختلفة واسعة وحتى مساحة المطار أصبحت كبيرة جدا?ٍ بما لا يقارن بما كانت عليه. بيد أن المعيار بالنسبة لي ليست في المباني أو في الشكل كما هو الحال بالنسبة لكثير من خلق الله بل في طبيعة الإستقبال وتعامل أول موظف رسمي تواجهه ومن ثم التغير في عقليات البشر وليس بالمكعبات الإسمنتية أو الحجرية ? لأن تغير الشكل او الواجهات مسألة حتمية بفعل التطور والتوسع العمراني لاسيما بهدف التمدد الرأسمالي لطبقة الأغنياء على حساب الطبقات الشعبية الفقيرة التي صار حالها أسوأ خلال الحقبة السابقة على مستوى العالم أما على مستوى مصر فيكفي النظر إلى مساكن وأهالي العشوائيات في وسط القاهرة.

وصلت إلى ضابط الجوازات وقلبي يرجف خوفا?ٍ وقلقا?ٍ من مواجهة أي صدمة قد تطيح بكل أحلامي وآمالي في إنتصار ثورتي المصرية التي أعتبرها سيدة الثورات العربية لاسيما وقد قمت بربط المواجهة بيني وبين ضابط الجوازات على بساطة وربما سذاجة هذا الربط بإنتصار الثورة المصرية كأساس للثورات العربية كلها. إلا أن هذا الربط البسيط والساذج بالنسبة لي يقع في أعلى رتبه من مراتب التعبير عن حقائق التغيير لاسيما من ناحية سبر أغوار إنتصار الثورة المصرية الرائدة.

عندما أتى دوري سلمت جوازي إلى ضابط الجوازات وأنا مسكون بالقلق والترقب ? وماهي إلا ثوان بعد تقليب صفحات الجواز حتى طبع الجواز بأختامه الكبيرة وبصوت مسموع – طبق طبق .. طباق – وناولني إياه مشيرا?ٍ إلي بكل أدب بالمرور ? في هذه اللحظة لم تتمالك عيني حتى أغرورقت بالدموع ووسط ذهول شديد غير آبه بمن حولي ? وكأني فقت لتوي من كابوس مرعب وبأعلى صوتي هتفت – تحيا مصر … تحيا مصر – فالتفت إلي الضابط مبتسما?ٍ وكأنه كان على موعد سابق لهذا الإمتحان ليوافقني على إنتصارنا جميعا?ٍ بإنتصار سيدة الثورات العربية.

لم تكن مصر كما عهدتها في السابق ? لقد تغيرت كما تغير (أشرف) أحد أصدقائي المصريين ? الذي أعرفه منذ أن كان والده مدرسا?ٍ في اليمن في السبعينيات ? حيث أتى لزيارتي عندما هاتفته بالتلفون. عرفت أشرف كالصديق الذي ليس له في السياسة كما يقولون بل كأنه لا يعرف حتى أبجدياتها ولو أني سألته في السابق عن إسم الرئيس المصري ربما لأجابني بأنه لا يعرف. بيد أنه قد فاجأني هذه المرة بحضور لم أتوقعه أو أتصوره على الإطلاق فقد أصبح بليغا?ٍ ومخضرما?ٍ وخبيرا?ٍ سياسيا?ٍ من الطراز الأول ? حدثني عن كل ما يتعلق بالثورة المصرية والعربية والقضايا الإقتصادية والسياسية والإجتماعية وغيرها لكأني أعرفه لأول مرة ? مما أضطرني إلى سؤاله عم?ا جرى له وما هي الأسباب وراء هذا التغير في شخصيته. فاجاب: “في السابق لم أكن أجد أي فائدة من الكلام لأني لم أكن أرى بصيص أمل في نهاية النفق ? أما الآن ورغم كل الإحباطات التي ما تزال تؤثر في الناس إلا أننا نرى الضوء في نهاية النفق”. وأضاف “صحيح أن المشوار مايزال طويلا?ٍ و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com