كتابات

عل??ِمتنا الفجائع

تواصلا?ٍ لمسلسل الفجائع والهدائم شبه اليومي منذ اندلاع حرب الحصبة أواخر مايو الماضي ويومياتنا التي تشهد أحداث هذا المسلسل وفجائعنا تنحسر وهدائمنا تنكمش .

من يوم?ُ إلى آخر ونحن نتكي??ِف ونتأقلم مع هذا الوضع الجديد الذي ف?ْرض على حياتنا رغما?ٍ عنا وعلى غير موعد .

مشاهد التحصينات والمتارس والأليات العسكرية والمسلحين الذين يطوفون المدن وعلى رأسها صنعاء صارت هذه المشاهد توحي لنا بأن تأقلموا مع الوضع وكأنكم في تورا بورا أو مقديشو , الوضع لا يختلف .

· نتحرك صباحا?ٍ إلى أعمالنا وتلك المشاهد في واجهة أنظارنا , وبالمثل تتحرك قوافل الأطفال نحو مدارسهم يمرون بتلك المشاهد وهم يمرحون وكأن لا شيئ يجلب الرعب أو يثير الإنتباه .

· وتخرج النساء للتسوق صباحا?ٍ وللتفاريط مساء?ٍ راجلة وفوق وسائل المواصلات وتمر بالنقاط العسكرية لا ت?ْعيرها أي? انتباه .

· أعراس?َ هنا وأخرى هناك وزف??ِات العرس وأصوات المنشدين والفنانين على إيقاع القذائف ولعلعة الرصاص واشتداد المعارك واحتدامها .

· الأطفال هم أيضا?ٍ في الحارات يلهون ويمرحون .

فيما مضى وتحديدا?ٍ مع بدء التوترات كان الرعب يسيطر علينا والخوف يتملكنا , ننام ونصحو فزعين ونفوسنا مريضة , نخرج حذرين , نحمل أطفالنا ووالدينا وننزح من مكان إلى آخر , تهدأ الأوضاع فنعود , وهكذا دواليك خمسة أشهر .

مللنا هذا السيناريو ومل??ِنا السيناريو نفسه , إستفدنا منه شيئا?ٍ وأصابنا بشيئ?ُ آخر .

· تعل??ِمنا منه المكوث بمنازلنا وعدم مغادرتها إلا في حال اشتداد المعارك خوفا?ٍ من الغاربات الساقطات على الروؤس وخزانات المياه .

· وتعل??ِمنا الصبر والج?ِل?ِد?ِ وشيئا?ٍ من اللامبالاة , ففيما مضى كان سكان المدن يصابون بالرعب لسماع طلقة رصاص , ويهرعون إلى منازلهم وأماكن الإختباء بينما صارت الحياة اليوم أشبه بحياة البادية التي يكتسب المرء فيها القوة والشدة والصبر , دوي رصاص هنا وهناك روتيني لا ي?ْلقي له الناس بالا?ٍ .

· وتعل??ِم أطفالنا ما تعلمناه , فهم يلعبون على دوي القذائف ولعلعة الرصاص , وحين يشاهدون غبارا?ٍ ناتجا?ٍ عن قذيفة أو صاروخ على مكان ما يدفعهم الفضول للذهاب نحو المكان لرؤية النتائج , وهذا ما أدركته في الإندلاع الأخير للإشتباكات يوم السبت 15 أكتوبر بين مدينتي صوفان والليبية وما جاورهما .

أما ما أصابنا به فلا شك أن القلق والتوتر النفسي يسيطران على الجميع خوفا?ٍ على الوطن مما قد تؤول إليه الأوضاع فيما لو ظل كل طرف مستمسكا?ٍ بموقفه وثابتا?ٍ في مترسه قائلا?ٍ : علي??ِ وعلى أعدائي , إذا مت??ْ ظمئانا?ٍ فلا نزل القطر .

يا الله : علمك بالحال يغنيك عن السؤال .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com