ارتفاع وفيات مرضى الفشل الكلوي في اليمن

ارتفاع وفيات مرضى الفشل الكلوي في اليمن

شهارة نت – إب

ارتفع عدد وفيات مرضى الفشل الكلوي في محافظة إب، وسط اليمن، إلى 23 حالة وفاة ، خلال شهر ونصف فقط نتيجة الإهمال الطبي.
وقالت مصادر طبية بمستشفى الثورة العام بمدينة إب :ان ثلاثة وعشرين مريضاً من مرضى الفشل الكلوي توفوا منذ مطلع سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر الجاري.
وبحسب المصدر فإن تسعة توفوا في شهر سبتمبر و14 مريض توفوا خلال أسبوعين من شهر أكتوبر الجاري.
وأكد نائب مدير مستشفى الثورة العام جبر الخولاني، وفاة 23 مريض منذ مطلع سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن أسباب الوفاة لم تكن بسبب نقص مواد الغسيل أو مستلزمات جلسات الغسيل.
وقال الخولاني :إن أبرز أسباب الوفاة “الإهمال المتعمد بدون فرض أي عقوبات رادعة ، ناهيك عن تردي جودة المواد المستخدمة التي يتم شرائها من تجار الأسواق المحلية وهي غير مطابقة للمواصفات وأصبحت تهدد حياة مئات المرضي الذي تجاوز عددهم 550 حاله مصابه بمرض الفشل الكلوي”.
وأضاف الخولاني ان من بين أسباب الوفاة إصابة عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي بالفيروسات الكبدية بسبب إهمال القائمين على المركز في تعقيم أجهز الغسيل”، وهو ما يعد بنظر الأطباء جريمة كبرى بأن يتم نقل الفيروسات القاتلة من مريض لشخص سليم بسبب عدم التعقيم والإهمال.
وقالت مصادر طبية: إن مرضى الفشل الكوي صاروا ضحية لخلافات بين إدارة مستشفى الثوة وبين إدارة مركز الغسيل الكلوي والتي انعكست بشكل سلبي على المرضى الذين توفي العشرات منهم نتيجة الإهمال الطبي والأخطاء الطبية القاتلة.
ويعد مركز الغسيل الكلوي في إب من أكبر مراكز الغسيل الكلوي في اليمن ويستقبل أكثر من 500 حالة أسبوعيا من محافظات إب وتعز والحديدة وذمار والضالع .
وكشف تقرير صادر عن قسم الفشل الكلوي في هيئة مستشفى الثورة العام في محافظة إب عن عدد الأشخاص الذين قضوا خلال العشرة الاشهر الأولى من العام الماضي نتيجة إصابتهم بمرض الفشل الكلوي ،مؤكداً بلوغهم 122 شخص موزعين بين 62 من الذكور و48 من الاناث بينما توفي 12 طفل بالمرض ذاته.

شارك