كتابات

السقوط

في اللغة العربية? الس??ِق?طة?ْ: الو?ِق?عة?ْ الشديدة?ْ. سق?ِط?ِ ي?ِس?ق?ْط?ْ س?ْقوطا?ٍ? فهو ساق?ط?َ وس?ِق?ْوط?َ? واحدة من أكثر المفردات انتشارا منذ نيسان 2003م? حينما انهار نظام صدام حسين وهرب رئيسه الى تلك الحفرة البائسة? ومن ثم تهاوى كامل هرم الدولة العراقية بمؤسساتها? وهروب القائمين عليها? بين سقوط وهروب الى خارج البلاد بما حملته حقائبهم من خفيف الوزن ثقيل النوع? أو انكفاء في بيوت وملاذات حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود!?

وخلال سنوات طويلة سادت هذه المفردة وشاعت بين كل الناس? حتى أصبحت مصطلحا يدلل على نهاية صدام حسين ونظامه? الذي سقط حقيقة قبل احتلال الأمريكان للبلاد بسنوات طويلة? حينما تجاوز ذلك النظام كل الأعراف والمواثيق الدولية والثوابت الأخلاقية والقانونية? وتعامل بوحشية مع شعبه وأهله ورفاقه? فسقط منكفئا?ٍ في ذاته حتى تحول الى محطة للسخرية والتهكم من لدن كل الأهالي بمن فيهم الكثير من تنظيماته المدنية والعسكرية التي كانت تعبر عن استيائها الشديد منه ومن سلوكه الدكتاتوري والعشائري المقيت? فتخلت عنه تماما منذ الأيام الأولى للحرب?

ان ما يجري اليوم في منطقة الشرق الأوسط عموما هو استكمال لعملية السقوط التي بدأت في بغداد? وتأخذ مدياتها في كل عواصم الدكتاتورية التي تلغي الآخر وتكثف السلطات بيد شخص أو حزب أو عرق أو قوم أو دين أو مذهب? في بلدان تنوعت فيها كل هذه الانتماءات وتم اختزالها لصالح دكتاتور مريض أو حزب فاشي التهم بقية الأحزاب والحركات ليؤسس جمهورية الرعب والخوف والإلغاء.

لقد حاولت كثير من وسائل الإعلام تعريف السقوط على انه سقوط بغداد أو العراق? لكي توحي للرأي العام بان الذي سقط هو العراق وليس ذلك النظام الفاسد? في محاولة لإعاقة عملية التغيير والإصلاح والبناء? وتشويه ما حدث ويحدث لصالح أولئك الذين سقطوا واقرانهم في عواصم الدكتاتوريات? التي تتهاوى اليوم وتسقط أنظمتهم البائسة? ليكتشف العالم عارات أولئك الذين كانوا يغطون بدائياتهم وجرائمهم? بشعارات وتسميات اقلها إنهم منقذي الأمة وحماة الشرف والحضارة ومناضلي الوحدة والحرية والعدالة? بينما أزاحت عملية السقوط ذلك الستار الحديدي وتلك الغشاوة عن حقائقهم? لتظهر أبشع ما يتصوره المرء في سلوكهم وعلاقاتهم وجرائمهم? وابعد ما يكونوا عن الشعب وعن تلك الشعارات الرنانة الفارغة.

ان من سقط في الأمس ويسقط اليوم? هو تلك الأنظمة وأحزابها ورموزها? وليس الشعوب التي ترمم ما خربته تلك النظم الدكتاتورية ونتائج سياساتها? التي عرضت بلدانها للحروب والاحتلال أو التدخل الأجنبي? كما حدث في العراق ويحدث في ليبيا? وهي ما زالت تحاول إسقاط دولها وأنظمتها الجديدة من خلال تشبثها بالسلطة وتدمير البلاد وإغراقها في دوامات العنف والدماء كما حصل وما يزال في العراق وليبيا وسوريا واليمن.

حقا لقد بدأ سقوطهم في بغداد وها نحن ذا نشهد سقوطهم المخزي في تونس وطرابلس وصنعاء ودمشق وكل العواصم الجميلة التي حاولوا تشويه صورها وتاريخها ونظافتها? وغدا ستعود بغداد ودمشق والقاهرة وشقيقاتهم من مدن الشرق الجميل الى عهد تاريخهم العريق منارات للحضارة والحرية والانعتاق.

kmkinfo@gmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com