الفلكي عدنان الشوافي : ثالث كسوف جزي للشمس وهو الأخير خلال العام 2018

الفلكي عدنان الشوافي : ثالث كسوف جزي للشمس وهو الأخير خلال العام 2018

شهارة نت – خاص

كشف العالم الفلكي عدنان الشوافي ان اجزاء من دول العالم ستشهد يوم غدا السبت الموافق 11 اغسطس 2018 كسوف جزئي للشمس .

واشار الى ان الكسوف سيبدا عند الساعة 11:02 صباحا بتوقيت صنعاء حيث يبدا القمر بحجب قرص الشمس ليبلغ الكسوف ذروته الساعة 12:46 بشدة قدرها 73% من ارتفاع قرص الشمس لتبدا الشمس تخرج من الكسوف الذي ينتهي الساعة 2:30 بعد الظهيرة بتوقيت صنعاء.

ويشير العالم الشوافي الى انه عادة ما يحدث الكسوف عند اقتران الشمس و القمر في بداية الشهر الهجري، فيولد هلال شهر ذو الحجة الساعة 12:58 ظهرا بتوقيت صنعاء و يغرب القمر على السواحل الغربية لليمن بعد غروب الشمس بنحو 11 دقيقة متأخر عليها بزاوية راسية تتجاوز 3 درجات.
مبينا ان الكسوف يكون على الدائرة القطبية الشمالية و اجزاء من شمال كندا و اقصى شمال اروبا كالنرويج و الدنمارك وشمال شرق روسيا.
و يضيف : لا يمكن مشاهدة الكسوف من كامل الوطن العربي أو اليمن، رغم ان الشمس تكون فوق الافق الا انه نتيجة لصغر حجم القمر بالنسبة للأرض يكون دائرة الظل على مساحة محدودة و ليس على كامل المناطق التي تشاهد الشمس لحظات الكسوف لان فارق الزاوية السمتية يجعل منظور القمر و الشمس بجانب بعضهما لحظات الكسوف، وهذا على خلاف ما يحصل في حالة خسوف القمر حيث تكون جميع المناطق التي تشاهد القمر تستطيع مشاهدة الخسوف.

شارك