كتابات

الاخوان من المؤسس الامام الى عملاء الامريكان

ان المتأمل في ما يسمى ربيع الثورات العربية سيجد أن هناك محرك خفي يدير هذا المشروع وفق مخطط عالمي تم رسمه من قبل قوى دوليه استخدمت منظمات وقوى اسلامية وغيرها كأدوات لتنفيذ هذا المخطط لاهداف كثرة التكهنات بشأنها لسنا الان بصدد الخوض فيها,لان الاهم من ذلك هو التعرف على ماهية ادوات القوى الدولية في اشعال الثورات والفوضى العارمة التي اكتسحت المنطقة العربية ويمكن حصرها في فئتين رئسيتين هما:
1- جماعة الاخوان المسلمين بكافة قياداتها واعضائها في مختلف الدول العربية.
2- ما يمكن ان نسميهم اصدقاء امريكا والغرب في المنطقة العربية من مثقفين وحقوقيين ومنظمات حقوقية وغيرها

* علاقة الاخوان المسلمين مع الولايات المتحدة الامريكية والغرب

الواقع ان الاخوان المسلمين لم يقطعوا ابدا صلاتهم مع القوي السياسية الأمريكية وبالمثل فان القوي السياسية الأمريكية حرصت دائما – حتي في اكثر اوقات دعمها لنظام حسني مبارك – علي ان تبقي علاقاتها مع الجماعة . بل ان الادارة الأمريكية السابقة (ادارة جورج بوش الابن الجمهورية التي كان يسيطر عليها تيار المحافظين الجدد ) اوصت حكومة مبارك في انتخابات مجلس الشعب المصري عام 2005 بان يعقد صفقة مع الاخوان المسلمين تعطيهم المركز الثاني والمؤثر في المجلس ? ونفذت حكومة مبارك هذه النصيحة الأمريكية وعندما جاء وقت انتخابات مجلس الشعب التالية في عام 2010 كان الكيل قد فاض بمبارك وحكومته وبرلمانه فقررا قلب الموازين تماما وأخراج الاخوان من المجلس ظنا منه ان ذلك لن يغضب ادارة باراك اوباما الديمقراطية .
وكان احد الاكاديميين الأمريكيين المتخصصين في شئون الشرق الاوسط – وهو مارك لينش قدم في اواخر عام 2007 عدة نصائح للاخوان نشرت في مجلة فورين بوليسي الأمريكية . تلخصت نصائح لينش في ذلك الوقت في اربع :ان تؤكد الجماعة التزامها الواضح بالعملية الديمقراطية – ان لا تختلف تصريحات الجماعة التي تصدر بالعربية عن تلك التي تصدر مترجمة بعد ذلك الي الانجليزية – ان تعمل الجماعة كقوة اسلام معتدل وضد التطرف وضد الارهاب – ان تتبني الجماعة الديمقراطية في اجراءاتها الداخلية . ( جريدة الشروق في 11/5/2011).

* تحالف قديم
في 2/6/2011 اجرت صحيفة الاهرام حوارا مع الباحث البريطاني مارك كيرتس كشف فيه ان العلاقات السرية لبريطانيا مع الاخوان المسلمين تعكس تواطؤا بريطانيا مع الاسلام المتشدد. وقال “ان الملفات القديمة توضح ان الانجليز والملك فاروق كانوا ينفذون في الاربعينيات من القرن الماضي استراتيجية واحدة .
فقد بدأ الانجليز في تمويل الاخوان المسلمين بشكل مستتر عام 1942” . واضاف كيرتس انه “في فترة الخمسينيات خلال فترة حكم جمال عبد الناصر كان الوضع مختلفا فقد اعتبرت بريطانيا ان الاخوان حليف تكتيكي يمكن استغلاله في الضغط علي النظام خلال المفاوضات بشان انسحاب بريطانيا من قواعد قناة السويس .”
ولم تمض ايام قليلة اخري حتي كان معهد واشنطن لسياسات الشرق الادني (ذو الولاء التام الشامل لاسرائيل) يعقد مؤتمرا تعلن فيه الباحثة الأمريكية روبين رايت ان “خريطة الشرق الاوسط عام 2016 ستكون اكثر ديمقراطية واكثر اسلامية.” وقالت ايضا ان السلام بين مصر واسرائيل ” قائم حتي اذا وصل الاخوان الي الحكم .”(الشروق 4/6/2011).
وهذه الامثلة المتلاحقة زمنيا والتي تعكس التفكير الغربي بشان نتائج يمكن ان يؤدي اليها صعود الاخوان الى السلطة في مصر – وبعد ذلك وربما نتيجة ذلك – تدل بصورة واضحة علي ان نغمة الحذر الي حد الخوف في العالم الغربي من صعود التيار الاسلامي وبصفة خاصة الاخوان المسلمين الي السلطة لا يمثل الاتجاه العام للتفكير السياسي في الغرب . وإذا كان هذا ناتجا عن شيء فهو ناتج بالدرجة الاولي عن استمرار الاتصالات بين جماعة الاخوان المسلمين والغرب الأمريكي والاوروبي ? مع اهتمام خاص من جانب الجماعة بالاتصالات مع القوي السياسية الأمريكية وجماعات المعلقين والباحثين في مراكز الدراسات المؤثرة في التوجيه السياسي للادارات المتعاقبة .
كما لا يمكن اغفال ما يبدو من اطمئنان اللوبي الاسرائيلي القوي في الولايات المتحدة الي استمرار الاوضاع علي النحو الذي يهم اسرائيل في مصر وفي المنطقة ككل في حالة ما اذا صعدت جماعة الاخوان الي السلطة .
لهذا يحرص الاخوان علي ابلاغ المسئولين الأمريكيين باستيائهم في حالة عدم دعوتهم الي اللقاءات التي يعقدها وزراء أمريكيون او نواب او اعضاء في مجلس الشيوخ عندما يزورون مصر وقد تلقوا وعودا من السفارة الأمريكية بعدم تكرار هذا الاغفال من الان فصاعدا .

وهذا ما جاء ايضا في مقال نشرته صحيفة “ها آرتس” الإسرائيلية بتاريخ 1/7/2011
بقلم: تسفى برئيل والذي اورد في مقاله “وهذا ما اعلنته بالفعل بلسان وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون : ان أمريكا مستعدة للتعاون مع جماعة الاخوان المسلمين اذا صعدت الي السلطة ,,,,كما ان الادارة الأمريكية آثرت التأكيد بانها مستعدة لتقبل و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com