أخبار اليمن

وكالات تكشف عن مضامين خطة السلام الاممية الجديدة في اليمن

شهارة نت – متابعات

كشفت وكالة رويترز الدولية عن مسودة قالت إنها لخطة السلام التي وضعتها الأمم المتحدة لإنهاء العدوان على اليمن .
حيث تقوم هذه الخطة وفق الوكالة على أساس وقف الغارات الجوية مقابل وقف الصواريخ الباليستية وقيام كل الأطراف بتسليم أسلحتها وتشكيل حكومة انتقالية تشارك فيها جميع الأطراف.
وأضافت الوكالة في تقرير نشرته فجر الخميس إنه “لم يتم الإعلان عن الخطة بعد وقد تدخل عليها تعديلات وهي تمثل أحدث الجهود لإنهاء العدوان المستمر منذ ثلاث سنوات في اليمن والتي سببت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية على مستوى العالم .
وأكدت الوكالة أن مسودة للوثيقة التي تمكنت من الإطلاع عليها نصت على ضرورة أن تسلم الأطراف العسكرية التي لا تتبع الدولة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بطريقة منظمة ومخططة.
كما تضمنت الوثيقة خططا لإنشاء حكومة انتقالية “تٌمثل فيها المكونات السياسية بالدرجة الكافية
من جانب آخر أكدت جماعة أنصار الله للمبعوث الأممي مارتن غريفيث خلال زيارته للعاصمة صنعاء أن أي خطة للحل يجب أن تتضمن خروج القوات الأجنبية من اليمن واشترطت قبل أي مفاوضات أن يتم رفع الحصار وإعادة فتح مطار صنعاء وتأمين مرتبات موظفي الدولة باعتبارها قضايا إنسانية عاجلة ولا يجوز ربطها بالتسوية السياسية.
إلى ذلك كشفت مصادر وصفتها عدد من وسائل الإعلام المحلية بالدبلوماسية عن بعض بنود خارطة الطريق التي يعتزم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن / مارتن غريفيث طرحها أمام مجلس الأمن الدولي لحل الأزمة اليمنية .
وذكرت المصادر أن غريفيث سيطرح بقوة مسألة عرقلة قوات تحالف العدوان على اليمن لصرف رواتب الموظفين منذ نقل البنك المركزي إلى عدن وحتى الآن، فضلا عن فتح مطار صنعاء والموانئ اليمنية.
وتعهد المبعوث الأممي خلال زيارته الأخيرة إلى صنعاء، أن يتعاطى بحيادية مع القضايا الإنسانية وفي مقدمتها الحصار الجائر على اليمن وأزمة الرواتب ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com