أخبار اليمن

تعزيزات عسكرية سعودية تصل الى سقطرى بعد تصريحات يمنية بضم الجزيرة الى الامارات

شهارة نت – سقطرى

أعلنت قوات تحالف العدوان وصول قوات سعودية إلى جزيرة سقطرى اليمنية في ظل التوتر الحاصل في الجزيرة منذ قيام الإمارات بنشر قواتها في سقطرى قبل نحو أسبوع، فضلا عن تصريحات عدد من مسئولي الجزيرة المؤيدين للإمارات والتي تشير الى احتمال ضم الجزيرة كإمارة جديدة تضاف الى باقي الامارات المتحدة.
وذكر التحالف الذي تقوده السعودية أن الوصول إلى الجزيرة جاء بتنسيق مع حكومة هادي.
وكان محافظ سقطرى الأسبق وعضو هيئة رئاسة ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء سالم السقطري، حمل حكومة بن دغر مسئولية التصعيد الحاصل في جزيرة سقطرى.
ووصف السقطري زيارة رئيس حكومة هادي الى سقطرى بأنها استفزازية ودفعت المواطنين في الجزيرة – حسب زعمه – الى تبني حملة ضده رفضا لتواجده على الجزيرة، في حين لم يتطرق الى موقف ابناء الجزيرة من التمدد الاماراتي في الجزيرة.
وتكشف تصريحات السقطرى، اليوم عن حجم الخلاف الكبير في الجزيرة، ومساعي الامارات الى احتلالها عبر شراءها للولاءات وارسال المزيد من التعزيزات الى المحافظة.
واشار المحافظ السابق الى النتائج التي تمخضت عن زيارة اللجنة السعودية الى الجزيرة لحل الخلاف القائم بين حكومة هادي والامارات، مبيناً ان زيارة اللجنة السعودية إلى سقطرى استمرت يوم واحد وبعده غادرت إلى الرياض، ولكنها قبل مغادرتها طلبت من حكومة بن دغر مغادرة سقطرى والانتقال إلى الرياض مؤكداً أن بعض الوزراء غادروا سقطرى إلى وبقي رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر.
والمح المحافظ السابق الى أن ابناء الجزيرة في طريقهم الى اتخاذ موقف واحد وهو مصلحة سكان وجزيرة سقطرى، وذلك في اشارة واضحة الى اتجاه المحافظة نحو الانفصال عن اليمن وتحويلها الى امارة جديدة للامارات، وهو ما اكده ايضا بقوله ان أبناء سقطرى يرفضون توجيه الحكومة أي إساءة للامارات من داخل سقطرى، .
واضاف ان الإمارات صاحبة الفضل الكبير والدعم السخي واللا محدود لسقطرى، موضحا أن حكومة هادي لا تستطيع حتى توفير مرتبات للمواطنين، مطالبا بخروج الحكومة وقواتها اليمنية من الجزيرة.
وختم تصريحاته بالقول ان سقطرى والإمارات تربطها منذ القدم علاقات متينة وقوية تصل إلى علاقات الترابط الأسري والعائلي، ورغم أن هناك عدد كبير من أبناء سقطرى مغتربين في عدد من دول الخليج، إلا أن الغالبية العظمى منهم في دولة الإمارات، حيث لا يقل إجمالي أبناء سقطرى في الإمارات عن 20 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com