أخبار اليمنحقــوق وحريـات

منذ ديسمبر الماضي.. السعودية تعتقل 54 ضابطا وجنديا في جنوب اليمن

شهارة نت – عدن

كشف ناشط حقوقي يمني عن قيام السلطات السعودية باعتقال العشرات من الضباط والجنود اليمنيين واستمرارها في سجنهم وتعذيبهم منذ ما يزيد عن 6 اشهر..
وذكر رائد الجحافي، وهو عضو منظمة العفو الدولية (أمنستي)، ، أن أسر وأقارب العشرات من الضباط والجنود اليمنيين المعتقلين في السعودية منذ عدة أشهر، ناشدوا المنظمات الدولية بالتضامن مع ذويهم والضغط على السلطات السعودية لإطلاق سراحهم.
وتابع الحقوقي الجنوبي: “قمنا بالتحقيق في تلك الوقائع، وتوصلنا إلى أنه في شهر يوليو 2017 أعلنت قيادة اللواء عن دورة تدريبية عسكرية في السعودية، ثم جرى نقل 1800 ضابط وجندي عبر طائرات من مطار عدن إلى مطار بيشة بجيزان السعودية، على أساس تلقي تدريبات ومن ثم العودة إلى عدن بعد استكمال التدريب، وفي منطقة بيشة بصحراء جيزان أقيم المعسكر التدريبي”.
واشار الى حيثيات عمليات الاعتقال للجنود والضباط حيث قال: “بعد شهرين تقريباً ظهرت العديد من المشاكل؛ إذ بدأت معاناة الجنود، وانتشرت الأمراض، وبدأ الجنود وبعض الضباط بالتذمر، وفي مطلع شهر ديسمبر من العام الماضي 2017، قام قائد اللواء، العميد عادل علي بن علي هادي، بإبلاغ الضباط بأنه تلقى توجيهات للاستعداد لنقل اللواء إلى جبهة القتال في منطقة خوبة السعودية الواقعة على الحدود اليمنية للمشاركة في القتال الدائر هناك، ورفض الكثير من الضباط والأفراد ذلك، وشهد المعسكر وقفات احتجاجية مناهضة للقرار، تطورت إلى مسيرة داخل المعسكر، وتمرد أكثر من نصف اللواء ضد أوامر القيادة”.
وأوضح أن “بعض الضباط والجنود تمكن من مغادرة المعسكر والهرب رغم التشديدات الأمنية السعودية، التي أطبقت على المعسكر ومنعت أفراده من المغادرة، وتواصلت الانتفاضات داخل المعسكر، وغادر العشرات منه قبل أن تداهمه قوة عسكرية وأُخرى أمنية سعودية اعتقلت 48 ضابطاً وجندياً اتهمتهم بالتحريض والتمرد ضد قيادة اللواء”.
وذكر أن المعتقلين هم ستة من أفراد اللواء من أبناء جزيرة سقطرى حاولوا مغادرة اللواء لكن القوات السعودية ألقت القبض عليهم، ليصل عدد المعتقلين لدى السعودية إلى 54 ضابطاً وجندياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com