أخبار اليمنعربي ودولي

كتلة برلمانية سودانية تطالب بسحب قواتها من اليمن فورا

شهارة نت – الخرطوم

طالبت احدى الكتل البرلمانية في المجلس الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) السوداني، الأحد، الرئيس عمر البشير بسحب قوات بلادهم فورًا من اليمن، واعتبروا أن مشاركتها تمثل “مخالفة للدستور والقانون”.
وأكدت “كتلة قوى التغيير” في البرلمان السوداني، إن “مشاركة السودان في العمليات العسكرية في اليمن تعتبر مخالفة للدستور والقانون” مضيفة أن “البرلمان لم يوافق على هذه المشاركة؛ ما أفقدها السند الشعبي والدستوري”.
وأضاف: “الحكومة السودانية تتحمل كافة المسؤوليات المادية والمعنوية تجاه أسر الشهداء والجرحى في اليمن”.
ودعا البيان إلى “اتخاذ المواقف السياسية الداعمة للسلم في اليمن دون الانحياز لأي طرف دون الآخر، واحترام إرادة وسيادة دولة اليمن، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.
وطالب بـ “بناء علاقات خارجية متوازنة تحقق مصالح الشعب السوداني أولًا مع كل دول المنطقة”.
وتتحاشى الحكومة السودانية ذكر عدد قواتها المتواجدة في اليمن، خشية من مسائلتها عقب مصرع المئات منهم في اليمن.

من جانبها ذكرت صحيفة “أخبار اليوم” السياسية السودانية، إن كتلة “التغيير” في المجلس الوطني السوداني، أصدرت بيانا صحفيا، اليوم الاثنين، 30 أبريل، قالت فيه إنها “ظلت منذ البداية ضد مشاركة القوات المسلحة والقوات الدعم السريع في العمليات العسكرية في دولة اليمن، وما نتج عنها من خسائر في الأرواح للعسكريين السودانيين”.

وأشار البيان إلى “سقوط مئات القتلى من السودانيين في حرب لا ناقة للسودان ولا جمل”، معتبرة أن “المشاركة مخالفة للدستور السوداني والقانون لعدم موافقة البرلمان عليه، الأمر الذي أفقدها السند الشعبي والدستوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com