الصحــة والجمال

علماء يتوصلون الى طريقة “لنزع سلاح” فيروس الايدز

توصل علماء إلى طريقة لمنع فيروس الايدز من تدمير جهاز المناعة ويقولون ان اكتشافهم ربما يقدم نهجا جديدا لتطوير لقاح للوقاية من المرض القاتل.

وخلص علماء من الولايات المتحدة وأوروبا يعملون في المختبرات على فيروس نقص المناعة البشرية الى ان الفيروس يصبح غير قادر على تدمير جهاز المناعة في حالة ازالة الكوليسترول من غشائه.

وقال ادريانو بواسو من امبيريال كوليدج في لندن والذي اشرف على الدراسة “انه مثل جيش فقد اسلحته لكن لا يزال لديه رايات لذلك يمكن لجيش اخر التعرف عليه ومهاجمته.”

ويخطط الفريق الان الى بحث كيفية استخدام هذه الطريقة في القضاء على الفيروس وربما تطوير لقاح.

وعادة عندما يصاب شخص بفيروس (اتش.اي.في) المسبب للايدز تقوم الاستجابة المناعية الفطرية للجسم بالدفاع على الفور. لكن بعض الباحثين يعتقدون أن فيروس الايدز يجعل جهاز المناعة الفطري يبالغ في رد الفعل. وهذا يضعف خط الدفاع التالي لجهاز المناعة والمعروف باسم الاستجابة المناعية التكيفية.

وخلال هذه الدراسة التي نشرت في دورية (الدم) “Blood” يوم الاثنين قام فريق بواسو بازالة الكوليسترول من الغشاء المحيط بالفيروس ليجدوا أن هذا منع الفيروس من تشغيل جهاز المناعة الفطري. وهذا بدوره أدى الى استجابة تكيفية أقوى ينظمها نوع من الخلايا المناعية المعروفة باسم خلايا (تي).

ويقتل الايدز حوالي 1.8 مليون شخص سنويا في شتى أنحاء العالم. واصيب ما يصل الى 2.6 مليون شخص بالفيروس في عام 2009 ويعيش 33.3 مليون شخص مصاب بالفيروس.

وحاول علماء من الشركات والمنظمات غير الربحية والحكومات حول العالم لسنوات عديدة انتاج لقاح ضد فيروس نقص المناعة البشرية ولكن حتى الان لم يتحقق سوى نجاح محدود.

فقد أظهرت دراسة عام 2009 في تايلاند شملت 16 الف متطوع لاول مرة أن لقاحا يمكن أن يمنع الاصابة بفيروس نقص المناعة في عدد قليل من الاشخاص ولكن لان الفاعلية كانت حوالي 30 بالمئة اضطر الباحثون للعودة الى بداية الطريق

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com