ثقافــة وفنــون

“رحلة الى الجزائر” و “مطبخ الروح” ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان بغداد

أعلن د.طاهر علوان مدير مهرجان بغداد السينمائي الدولي عن مشاركة فيلم “رحلة الى الجزائر ” للمخرج الجزائري المقيم بباريس عبد الكريم بهلول في المهرجان ودخوله حلبة المنافسة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة

وعبد الكريم بهلول ? المخرج الجزائري (59 سنة) مقيم بفرنسا? اخرج قبل هذا الفيلم : “شاي بالنعناع” (1984)? “الأخوات هاملت” (1996) و”الشمس المغتالة”(2004)

وحصل فيلمه هذا على الجائزة الفضية لمهرجان قرطاج 2010 وفازت الممثلة سامية مزيان بجائزة احسن ممثلة في مهرجان السينما الفرنكوفونية .

كما اعلن المهرجان عن مشاركة المخرج الألماني التركي –فاتح اكين بفيلمه “مطبخ الروح” في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل .

ويعد هذا الفيلم وهو الأحدث من بين أفلام المخرج الكبير وواحدا من روائع أفلامه التي تمزج ما بين الحس الكوميدي والعرض الإنساني العميق وذلك بتناوله جوانب من حياة المهاجرين ومفارقات حياتهم .

يحمل الفيلم الكثير من الأبعاد الإنسانية والتفاصيل الحياتية الصغيرة والمفارقات الدرامية التي تحيط بالشخصيات الرئيسة وهو نجح في الكشف عن حالات شخصياته الوجدانية وقوة بنائه الدرامي والتفصيلات المرئية والتقنية للتصوير والمونتاج والموسيقى.

يذكر ان الفيلم حاز على احدى جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي وتعد مشاركته في مهرجان بغداد السينمائي الدولي هي عرضه الأول في العراق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com