اﻹقتـصاديـــة

الصيد والفروسية يطرح أهمية الرقابة في صناعة المكملات الغذائية

يتيح المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2011) الذي يعقد بين 14 و17 سبتمبر هذا العام الفرصة للتعرف على مبادرات رقابة صناعة المكملات الغذائية للحيوانات? وهي صناعة تتمتع بنموملحوظ داخل دولة الإمارات وخارجها.

وقال نيكولاس هارتوج? رئيس شركة “جراند ميدوز” التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا?ٍ لها? والعضو المؤسس للمجلس الوطني لمكملات الحيوانات الغذائية (ناسك) : “بالرغم من التزايد الملحوظ في عدد المكملات الغذائية للحيوانات المطروحة في الأسواق? من صعب إيجاد منتجات عالية الجودة. نمت هذه الصناعة بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة ولكن لاتزال تنقصها القوانين الرقابية. يعد مجلس “ناسك” أول جهة رقابية تضمن جودة مكملات الحيوانات الغذائية لمن يشتريها? كما يملك المجلس علاقات قوية بوزارة الأغذية والدواء في مدينة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية مما يزيد من مصداقيته.”

يعد تعريف المشتري بمحتويات المكمل الغذائي من أحد أهم مسؤوليات “ناسك”? وقال هارتوج معلقا?ٍ على هذه النقطة : “يعطي العديد من المصنعين آمال للمشتري في تحقيق منتجهم لنتائخ غير واقعية. كما تصبح عملية الشراء أكثر تعقيدا?ٍ حين تستخدم كل شركة معايير قياس مختلفة لمحتوياتها أو حين لا تذكر جميع المحتويات على العلبة. على سبيل المثال? قد تذكر كمية الفيتامين أو الحمض الأميني في مكمل غذائي ما بمقياس الجزء لكل مليون بينما تذكر الكمية في مكمل ثاني بمقياس الجرام ولا تذكر على الإطلاق في مكمل ثالث”? ويضع مجلس “ناسك” علامته التجارية على المنتجات التي تتبع الضوابط التي وضعها لتصنيف المحتويات وتتبع جميع ضوابطه الأخرى ككتابة تاريخ انتهاء صلاحية المنتج بشكل واضح على العلبة.

بالاضافة لذلك? طور مجلس “ناسك” نظام الإبلاغ عن الحوادث الغير مستحبة التي تحدث لأي حيوان يتعاطى المكمل الغذائى? ويحتم هذا النظام على كل أعضاء “ناسك” الإلتزام به وتحديث بياناتهم بشكل منتظم. تجمع مثل هذه المعلومات في قاعدة بيانات مما يزيد من مصداقية “ناسك”? ويساعد في التحقيق في أي حوادث أو أعراض غير مستحبة تحدث للحيوانات. كما طور المجلس قاعدة بيانات لنتائج بحوث عن فوائد كل من المحتويات المستخدمة في المكملات الغذائية.

الجدير بالذكر? أن منتجات “جراند ميدوز” هي الوحيدة المصدقة من قبل مجلس “ناسك” في دولة الإمارات? ولكن السيد هارتوج يتمنى أن يتغير هذا الوضع إذ أنه قال : ” يعود نشر الرقابة في هذه الصناعة بالفائدة على الجميع إذ أنه يمكن المشتري من معرفة ما يحتويه المكمل الغذائي والقيام بالخيار الأنسب له? ويزيد من جودة المنتجات المطروحة مما يشعرالمشتري بالثقة وبالتالي ترتفع نسبة الطلب.”

واوضح بحث حديث في الولايات المتحدة إحتياج هذه الصناعة للرقابة إذ أنه قام باختبار 32 منتج مطروح في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية? ووجد أن خمسة منها فقط تتطابق محتواياتها مع المحتويات المذكورة على العلبة? وقال هارتوج : ” تطابقت نتائج هذا البحث مع بحوثات أخرى أجريت في الأعوام الماضية. في الولايات المتحدة? زاد الوعي عن أهمية الرقابة في الآونة الأخيرة? وحصلت 90% من الشركات العاملة في هذا المجال على تصديق مجلس “ناسك”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com