الذكرى الثانية لمجزرة مستبأ بحجة.. جريمة امريكية سعودية بأمتيار

الذكرى الثانية لمجزرة مستبأ بحجة.. جريمة امريكية سعودية بأمتيار

شهارة نت – حجة

مجزرة سوق الخميس في مديرية مستبأ بمحافظة حجة شمال اليمن التي راح ضحيتها اكثر من 120 مواطن يمني بينهم اطفال، تعد من بين اكثر المجازر دموية ووحشية في اليمن.. حيث شن طيران العدوان السعودي الامريكي في 15 مارس من العام 2016 ، غارتين على سوق الخميس ومطعم شعبي متعمدا استهداف السوق المكتظ بالمواطنين في ذلك التوقيت كونه سوقا شعبيا يقصده معظم مواطني المديريات الحدودية لشراء حاجياتهم من المواد الغذائية
هي جريمة من احدى الجرائم التي فاقت كل التوقعات وبشاعة ووحشية قتل الأبرياء، لم تشهد لها اليمن مثيل من قبل!!
وشهدت المجزرة ادانات واسعة محلية ودولية حيث ادانت الامم المتحدة بشدة تلك المجزرة ولكن دون ان تسمي مرتكبيها.
وتضمن بيان صادر عن المتحدث باسم الامين العام للمنظمة الدولية ادانة للغارات الجوية التي استهدفت سوقاً مكتظة في مستبأ بمحافظة حجة، وراح ضحيتها مئة وتسعة عشر شخصا على الاقل، بينهم اثنان وعشرون طفلا، دون احتساب العشرات من الجرحى.
وقالت الامم المتحدة أن هذا الهجوم هو ثاني أكبر الهجمات دموية في غضون أسبوعين، مؤكدة أن أي هجوم متعمد ضد المدنيين أو الأهداف المدنية محظور بشكل صارم ويشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قد دان قصف السوق الشعبي وطالب باجراء تحقيقات سريعة وفعالة ومستقلة وموضوعية في الجريمة.

مجزرة بشعة بقنبلة امريكية
من جانبها وثقت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشرته في 6 أبريل 2016 هذه الجريمة وتحدثت إن الضربات الجوية كانت عشوائية أو تبدو غير متناسبة، في انتهاك لقوانين الحرب، مضيفة أنها هجمات غير قانونية متعمدة أو مستهترة وتشكل جرائم حرب.
وكشفت أنها أجرت تحقيقات ميدانية يوم 28 مارس/آذار، ووجدت في السوق بقايا من قنبلة “جي بي يو-31” موجهة بالأقمار الصناعية، والتي تتكون من قنبلة “إم كيه-4” أميركية تزن 2 طن، ومجموعة توجيه عبر الأقمار الصناعية (ذخائر الهجوم المباشر المشترك JDAM) وفرتها الولايات المتحدة أيضاً.
وعلقت الباحثة في قسم الطوارئ في هيومن رايتس ووتش بريانكا موتابارثي استخدمت الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة في واحدة من الهجمات الأكثر دموية ضد المدنيين في حرب اليمن ما يوضح بشكل مأساوي لماذا ينبغي على الدول إيقاف بيع الأسلحة إلى السعودية. على الولايات المتحدة وحلفاء التحالف الآخرين توجيه رسالة واضحة إلى السعودية بأنهم لا يريدون المشاركة في عمليات قتل المدنيين غير القانونية”.
ودعت هيومن رايتس ووتش الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودولا أخرى إلى وقف مبيعات الاسلحة جميعها إلى السعودية، إلى أن تحدّ من ضرباتها الجوية غير المشروعة في اليمن، وتحقق بمصداقية في الانتهاكات المزعومة، وتحاسب المسؤولين عنها. وأضافت أن بيع هذه الدول أسلحة للسعودية قد يجعلها متواطئة في الانتهاكات.
وذكّر التقرير بتصريح المتحدث باسم العدوان “أحمد العسيري”، في تاريخ 16 آذار/مارس، حيث قال إن الغارة استهدفت “تجمع ميليشيات”. كما أشار إلى أن المنطقة كانت مكانا لبيع وشراء القات، مشيراُ إلى أن التحالف عرف أنه ضرب منطقة تجارية مدنية.

ادانات محلية
الجريمة البشعة الغادرة التي أرتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي في مستبأ بحجة أسقطت كل مبررات وأراجيف العدوان والمرتزقة .
واكدت جريمة مستبأ للقاصي والداني أن القوى الوطنية في الداخل كانت مع وإلى جانب أي جهود تهدف للتوصل إلى وقف العدوان ورفع الحصار وتحقيق السلام والإستقرار غير أن مثل هذه الجريمة تدفع القوى الوطنية مرة أخرى إلى إعتماد لغة واحدة أعتاد عليها العدوان الباغي الذي لم يترك أي فرصة لأي جهود لتحقيق أي نجاح يذكر .
وأثارت الجريمة المروعة التي أرتكبها العدوان في حجة حالة من السخط الشعبي والنخبوي حيث أكدت بيانات صادرة عن فعاليات سياسية ومجتمعية على ضرورة رص الصفوف وتوحيد الجبهة الداخلية في سبيل مواجهة العدوان الذي لم يراع اي أعراف أو قيم أو عهود أو مواثيق وهو يشن عدوانه الغاشم على الشعب اليمني .
حيث أدانت هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل المجزرة الدموية التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي بحق المواطنين الأبرياء بسوق الخميس ، مؤكدة أن هذه الجريمة تعد إضافة إلى جرائم الإبادة التي يرتكبها العدوان منذ بدايته وتستهدف الأبرياء من المواطنين و كل مقدرات الحياة ومنجزات البلاد ومؤسساتها دون وازع ديني أو أخلاقي او قيم إنسانية .
كما أدانت السلطة المحلية والمكتب التنفيذي بمحافظة صنعاء المجزرة البشعة معتبرا أن هذه الجريمة البربرية وصمة عار في جبين العالم والإنسانية كونها استهدفت مدنيين أبرياء في سوق شعبي وعمل يتنافى مع كل المواثيق والأعراف والاتفاقيات الدولية.
وفي بيان صادر عن الجبهة الوطنية الجنوبية لمقاومة الغزو والاحتلال ادانت الجبهة الجريمة البشعة مشيرة في حينها ان عدد الشهداء مازال مرشح للارتفاع نظرا لوجود العشرات من الجرحى حالاتهم حرجة جدا في الوقت الذي لا تتوفر فيه المستلزمات والأدوية الطبية الضرورية لمثل هذه الحالات الطارئة نتيجة للحصار الشامل الذي فرض على اليمن من قبل العدوان السعودي الغاشم,
وقالت الجبهة: أن التمادي الصلف من قبل العدوان السعودي الأمريكي بارتكابه هذه الجريمة البشعة يعبر عن نزعة إجرامية عدائية باعتبارها جريمة لا مبرر لها وتتجاوز كل الخطوط الحمراء المتعارف عليها في القيم والأخلاق.
وقال بيان صادر عن انصار الله إن العدوان السعودي الأمريكي بارتكابه لهذه الجريمة المروعة يثبت أنه لا يحترم العهود والمواثيق خاصة أن هذه الجريمة تأتي في ظل الجهود المبذولة التي يفترض أن تفضي إلى وقف العدوان وليس استمراره وبوحشية أكبر، كما أن التمادي في ارتكاب هذه الجرائم لا تساعد في التوصل إلى أي حلول بقدر ما ستؤدي إلى استمرار الحرب وتعقيد الوضع وتأزيمه.
وأدانت وزارة الصحة العامة والسكان ومكتب الصحة في بيانين منفصلين المجزرة البشعة
كما دان المؤتمر الشعبي العام، واستنكر بشدة، العمل البربري الذي أقدمت عليه طائرات تحالف العدوان السعودي، وقصفها سوقاً شعبياً في مديرية مستبأ بمحافظة حجة، .. واعتبر ان هذه المجزرة البشعة بحق مواطنين كانوا يمارسون حياتهم الطبيعية في أحد الأسواق، تأتي لتؤكد دموية هذا العدوان .
وكانت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة ، نشرت في تقرير لها العام الماضي تأكيدات موثقة بأن تحالف العدوان السعودي يقوم باستهداف المدنيين، وقدمت توثيقًا لمئة وتسعة عشر حالة تتعلق بانتهاكات القانون الإنساني الدولي.
ومن بين هذه الحالات مجازر مروعة ارتكبها التحالف السعودي في اكثر من منطقة في اليمن منذ شنه العدوان في آذار / مارس من العام الماضي.
ومن اشهر هذه المجازر، مجزرة مخا التي وقعت في تموز/ يوليو الماضي بمدينة المخا الساحلية، التابعة لمحافظة تعز غربي اليمن؛ وأسفرت عن مقتل أكثر من مئة شخص، جميعهم من المدنيين.
ومجزرة سوق الفيوش في لحج الجنوبية والتي راح ضحيتها خمسون من المدنيين، ومجزرة حي الشعب بمنطقة سعوان بالعاصمة صنعاء واخرى في سوق آل مقنع الشعبي بمديرية منبه، والقائمة تطول..
أسماء بعض الشهداء في مجزرة مستبأ:

1-إبراهيم شوعي جعبور
2-ابراهيم علي مشرقي
3-عبدالله سعيد العمري
4 – جابر علي العمري
5-محمد جابر علي العمري
6-ابراهيم احمد محمد العمري
7 – علي غزال العمري
8-عمر احمد العمري
9-ماجد علي شهوان
10- محمد علي شهوان
11- مرزوق محمد علي شهوان
12- محمد يحي ملاح شهوان
13- محمد كبير ملاح شهوان
14-موسى إبراهيم ملاح
15-احمد محمد حجوري
16-امين محمد حجوري
17-عبده محمد حجوري
18- محمد عبدالله غضبان الحجوري
19 – عبدالله حسين علي عظم
20 – علي حسين علي عظم
21- أحمد حسين علي عظم
22 – يحي أحمد علي عظم
23 – عبده أحمد علي عظم
24 – حسن إبراهيم حاجب
25- وليد حسن كشور
26 – عبده حسن كشور
27 – عبده لبيص حسن
28 – عاطف حسن دهان
29 – عبده صغير لبيص
30-يعقوب علي مزيد
31 – حسن علي عرار
32 – حسن أحمد مهدي عكي
33 – حسين عصيد برغشي
34-محمود إبراهيم فقيه
35 – محمد يحي فرغه
36 – علي صغير ربوعي
37-خالد علي صغير ربوعي
38 محمد احمد صله
39 – علي أحمد حسن المؤيد
40 – يحي مهدي حفاني

نقلا عن 21 سبتمبر

شارك