عربي ودولي

«الجامعة العربية» تتفق مع الأسد على خطوات للإصلاح

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي? في مؤتمر صحافي قصير عقده أمس (السبت) في مطار القاهرة لدى عودته من دمشق? إنه «تم الاتفاق على خطوات للإصلاح» في سورية.

وقال العربي? إثر زيارة استغرقت بضع ساعات للعاصمة السورية التقى خلالها الرئيس بشار الأسد: «طالبنا بحوار مفتوح بين كل فئات الشعب السوري بصرف النظر عن الانتماءات لتحقيق المصالحة الوطنية? وهناك خطوات للإصلاح تم الاتفاق على عناصرها ستعرض على مجلس الجامعة العربية».

وكان الرئيس السوري بشار الأسد استقبل السبت الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الذي يحمل له مبادرة تجاه ما يحدث في سورية وضرورة وقف العنف.

ويزور العربي سورية حاملا?ٍ معه «رسالة واضحة للنظام السوري بشأن الموقف تجاه ما يحدث في سورية وضرورة وقف العنف وإجراء إصلاحات فورية» حسبما أفاد العربي الثلثاء للصحافيين قبل أن يتم تأجيل زيارة كانت مقررة له لدمشق الأربعاء من قبل السلطات السورية.

وتتضمن المبادرة 13 بندا?ٍ ينص بندها الرابع تأكيد الأسد «التزامه بالانتقال إلى نظام حكم تعددي وأن يستخدم صلاحياته الموسعة الحالية كي يعجل بعملية الإصلاح والإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية تعددية مفتوحة للمرشحين كافة الذين تنطبق عليهم شروط الترشيح في عام 2014 موعد نهاية الولاية الحالية للرئيس».

كما تدعو «إلى الوقف الفوري لكل أعمال العنف ضد المدنيين وسحب كل المظاهر العسكرية من المدن السورية? حقنا?ٍ لدماء السوريين وتفاديا?ٍ لسقوط المزيد من الضحايا وتجنيب سورية الانزلاق نحو فتنة طائفية أو إعطاء مبررات للتدخل الأجنبي». وتقترح كذلك أن «يتم فصل الجيش عن الحياة السياسية والمدنية».

وهذه هي الزيارة الثانية للعربي منذ اندلاع موجة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام السوري ومنذ تسلمه مهامه في 3 يوليو/ تموز خلفا?ٍ للامين العام السابق للجامعة عمر موسى .

وتأتي زيارة العربي غداة مقتل ثمانية مدنيين في مناطق سورية مختلفة الجمعة فيما خرجت تظاهرات في عدة مدن سورية للمطالبة بالحماية الدولية لمواجهة آلة قمع النظام السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com