أخبار اليمن

الحزب الحاكم في اليمن يقر آلية تنفيذ المبادرة الخليجية

صادق الحزب الحاكم في اليمن على الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية بشأن نقل سلطات الرئيس علي عبدالله صالح الى نائبه? في حين دفعت السلطات اليمنية بآلاف المسلحين من رجال القبائل الى العاصمة صنعاء? استعدادا لمواجهة محتملة مع المطالبين برحيل النظام وقوات الجيش المساندة لتلك المطالب? تزامنا مع طلب اقارب الرئيس اليمني في الجيش الاذن من الفريق عبدربه منصور هادي للقيام بعملية عسكرية ضد كتائب الجيش التي انشقت الا ان هادي رفض وهدد بمغادرة العاصمة.

وقال سلطان البركاني الامين المساعد لحزب المؤتمر الشعبي اقرت اللجنة العامة في اجتماعها الاستثنائي ان يصدر الرئيس قرارا يفوض فيه نائبه بسلطاته وان يدعو لانتخابات رئاسية مبكرة وان يفتح حوارا مع كافة الاطراف السياسية برعاية الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي. واضاف: الموافقة تشمل الالية التنفيذية للمبادرة الخليجية وبما لا يتعارض مع الدستور.

وكانت ذكرت مصادر لصحيفة خليجية ان صقور الحزب الحاكم حاولوا افشال الموافقة على المصادقة على الالية التنفيذية للمبادرة الخليجية التي اتفق بشأنها مع المعارضة ومبعوث الامين العام للامم المتحدة وامين مجلس التعاون الخليجي? الا ان عبد الكريم الارياني المستشار السياسي للرئيس صالح حذر من خطورة هذا الموقف? وقال ان القضية قد تنقل الى مجلس الامن الدولي وان الدول العظمى ستجعل تنفيذ المبادرة الخليجية امر ملزم ويقوده البند السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة.

كما ان صقور الحزب الحاكم يتمسكون بمطلب اجراء انتخابات رئاسية مبكرة بدون اعادة هيكلة الجيش او نقل السلطة من الرئيس الى نائبه.

وقالت مصادر سياسية ان اكثر من اجتماع للمكتب السياسي لحزب المؤتمر الحاكم باء بالفشل نتيجة رفض المتطرفين? الا ان السفيرين الاميركي والسعودي بصنعاء بذلا جهودا للضغط على الحزب الحاكم من اجل المصادقة على الالية ونزع فتيل الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com