حقــوق وحريـات

فروانة : ارتفاع قائمة ” عمداء الأسرى ” الى ( 141 ) أسيرا?ٍ

قال مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية ? عبد الناصر فروانة ? بأن ثلاثة أسرى جدد انضموا قسرا?ٍ الى قائمة ” عمداء الأسرى ” وهو مصطلح ي?ْطلق على من مضى على اعتقالهم عشرين عاما?ٍ وما يزيد بشكل متواصل ? لترتفع القائمة بذلك وتصل الى ( 141 ) أسيرا?ٍ .
وأضاف : بأن الأسرى الثلاثة الجدد هم :
– ” جميل اسماعيل عبدالقادر الباز ” ( 53 عاما?ٍ ) متزوج ومن سكان مخيم النصيرات وكان قد اعتقل بتاريخ 18-8-1991 بتهمة الإنتماء لحركة حماس وتنفيذ عملية دهس بسيارته لمجندتين اسرائيليتين في محطة باصات فقتل مجندة واصاب ثانية ? وصدر بحقه حكما بالسجن المؤبد وعشرين عاما?ٍ وقامت سلطات الاحتلال بهدم منزله الكائن في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة .. وقد نجح ” الباز ” في الهرب من السجن عام 1992 ? ولكن بعد أربعة أيام من اختفائه وعملية البحث عنه بالطائرات والسيارات العسكرية وقصاصي الأثر?ألقي القبض عليه في منطقة عسقلان.
– ” يوسف موسى محمود الخالص ” ( 38 عاما?ٍ ) أعزب ومن القدس ومعتقل منذ 19-8-1991 ? وكان قد توفي والديه وهو في الأسر حيث توفى والده عام 2002 ? أما والدته أم إبراهيم فتوفيت عام 2007 .
– ” مازن مصطفى يوسف علوى ” ( 41 عاما?ٍ ) أعزب من القدس أيضا ومعتقل منذ 23-8-1991 ? وكان ( يوسف ومازن ) قد اعتقلا بتهمة الإنتماء لحركة فتح وقتل شرطي اسرائيلي وصدر بحق كل واحد منهما حكما بالسجن المؤبد .
ودعا فروانة كافة المؤسسات المعنية ووسائل الإعلام المختلفة الى منح ” الأسرى القدامى ” عموما?ٍ مزيدا من الإهتمام والمساحات لتسليط الضوء على معانلتهم وظروفهم الصعبة ومعاناة وظروف عائلاتهم .
كما ناشد آسري شاليط بالتمسك باطلاق سراح أسرى القدس القدامى ضمن صفقة التبادل التي يدور الحديث حولها بين الفينة والأخرى ? كشرط اساسي لنجاح الصفقة وقبولها فلسطينيا?ٍ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com