عربي ودولي

مصدرها البحر الأحمر.. ثلاث محافظات سعودية تشهد هزات أرضيه بقوة 4.4 درجات

حدثت هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر صباح أمس في شمال القنفذة 150 كم غرب مدينة الباحة.
وذكر المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة الباحة الرائد جمعان دايس أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للمركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت هزة أرضية محسوسة شمال محافظة القنفذة في تمام الساعة 6:51 ص? وبمسافة 31 كيلومتر?ٍا صباح أمس الاثنين? وبقوة (4.4)? وبعمق عشرة كيلومترات تحت الأرض.
وبي?ن أن مركز القيادة والسيطرة بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة عدة بلاغات من مواطنين ومقيمين عند الساعة 6:55 صباح اليوم نفسه ذكروا بأنهم شعروا بهذه الهزة? وخاصة في تهامة والباحة (بلجرشي والمخواة)? وأجزاء من منطقة عسير? وجنوب الطائف? ولم يكن هناك خسائر في الأرواح أو الممتلكات.
ي?ْذكر أن الهزة شعر بها أهالي المنطقة في جميع أرجاء المحافظة.
ولم يستبعد الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية تكرار الهزة الأرضية بالقنفذة خلال الأيام القليلة المقبلة وعزا أسباب الهزة إلى انفتاح البحر الأحمر والصدع الحاصل به الممتد من الجنوب حتى دولة فلسطين تقريبا مشيرا الى أن تحرك الصفائح الأرضية يحدث منذ ملايين السنين مسببا مثل هذه الهزات بين فترة وأخرى وأضاف: بالنسبة للهزات الناتجة من هذا الصدع فهي تتحرك شمالا بعد أن حدثت بالجنوب ممايعني إمكانية وصولها لمحافظة جدة في يوم ما كما نفى أن تكون للأعاصير التى تحدث في الولايات المتحدة الأمريكية كإعصار ايرين أية علاقة مباشرة بهذه الهزة الا انه اكد على ان العالم برمته يخضع لنظام كوني واحد ووجه الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية نداءه لسكان القنفذة وماجاورها بأخذ الحيطة والحذر وعدم الهلع في ذات الوقت خصوصا وأن الهزة الأرضية من شأنها أن تتكرر في الساعات أو الأيام القليلة المقبلة وهو الأمر غير المستبعد الأ انها على كل الأحوال ستكون بمثابة امتداد للهزة الاولى وبدرجات أقل حتى تموت الهزة الزلزالية الأساسية بشكل كامل لافتا الى ان التكرار دائما مايكون ضعيفا مهيبا بالجميع الهدوء والانسيابية في جميع أمورهم فليس هناك مايدعو للقلق كما وجه نصحه بالالتزام بمعايير البناء الموجودة لدى امانات المدن وبلدياتها الفرعية لحماية أملاكهم والتواصل مع الدفاع المدني بشكل مستمر والاطلاع على الموقع الإلكتروني لهيئة المساحة الجيلوجية لتثقيف أنفسهم وزيادة الوعي لديهم بهذه الأمور وأخيرا ذكر نواب بأن المملكة بها أكثر من 90 محطة رصد زلزالي موزعة على المدن والمحافظات وترتبط جميعها بالمركز الوطني لرصد الزلازل التابع لهيئة المساحة الجيولوجية بمحافظة جدة عن طريق الأقمار الصناعية حيث تتم المتابعة على مدى 24 ساعة وفي حال وجود أي نشاط زلزالي يتم رصده واصدار التحذيرات اللازمة بشأنه .
يذكر أن الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بهيئة المساحة الجيلوجية السعودية قد سجلت عند السابعة تقريبا من صباح يوم أمس هزة أرضية محسوسة شمال شرق محافظة القنفذة عمد خط طول 41,2558 وخط عرض 19,3945 وعمق 10 كيلو مترات وبقوة 4,4 درجة على مقياس ريختر ولم يتم تسجيل أية اصابات أو خسائر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com