اراء وتحليلات

اسرائيليون خالفوا التوراة و”هدموها”!

مقالات

في مشهد اعتاد عليه الفلسطينيين، هدمت قوات الاحتلال أمس في جنين منزل من اتهمته بتنفيذ عملية نابلس، وكالعادة تم نشر صور المنزل المهدم ورافقه تنديدات وتصريحات عدة لإدانة هذه الفعلة.

هدم البيوت كعقاب جماعيّ، هو إحدى الوسائل الأكثر تطرّفًا التي تستخدمها “اسرائيل” في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية منذ بداية الاحتلال وحتى الآن (كذلك في قطاع غزّة حتى العام 2005)، في إطار هذه السياسة هدمت “إسرائيل” مئات المنازل وأبقت بذلك آلاف الأشخاص بلا مأوى.

سياسة هدم المنازل أعدّت بحُكم تعريفها لإيذاء أشخاص لم يفعلوا شيئًا ولم يُشتبه بهم بفعل شيء – فقط لكونهم أقرباء فلسطينيّين ألحقوا الأذى أو حاولوا إلحاق الأذى بمواطنين إسرائيليين أو بعناصر قوّات الأمن.

ولكونها كذلك تشكّل هذه السياسة عقابًا جماعيًّا ممنوع بوصفه انتهاك لمبادئ القانون الدولي التي تُلزم “إسرائيل”، لا نتحدّث هنا عن مبدأ قانون دوليّ معقّد أو نظريّ، وإنما عن قاعدة أخلاقية-إنسانية أساسية: ممنوع مطلقًا المسّ بأبرياء لا ذنب لهم بجريرة خطأ ارتكبه آخرون، هكذا في التوراة في سِفر تثنية (“لاَ يُقْتَلُ الآبَاءُ عَنِ الأَوْلاَدِ، وَلاَ يُقْتَلُ الأَوْلاَدُ عَنِ الآبَاءِ، كُلُّ إِنْسَانٍ بِخَطِيَّتِهِ يُقْتَلُ”) وهكذا في ميثاق جنيف (“لا يعاقَب شخص محميّ على أمر لم يفعله شخصيًّا. العقابات الجماعيّة وجميع وسائل التهديد والإرهاب ممنوعة، النهب ممنوع، الردّ بالانتقام من أشخاص محميّين وممتلكاتهم ممنوع”).

تدّعي جهات رسميّة أنّ هدم المنازل أعدّ “لردع” الفلسطينيّين الآخرين عن تنفيذ عمليّات بأنفسهم، يفترض هذا الادّعاء أنّ أذيّة أقرباء الفلسطينيّ الذي نفّذ عمليّة أو المشتبه به في تنفيذ عمليّة ستردع الفلسطينيين عن تنفيذ عمليّات خوفًا على عائلاتهم من الأذيّة.

من الواضح أنّ الأثر الرادع لهدم المنازل على فرض وجوده لا يكفي لجعل هدم المنازل فعلاً أخلاقيًّا أو قانونيًّا، هذا الهدم يشكّل مسًّا بالأبرياء بهدف تحقيق غاية لا صلة لهم بها، ومعناه أنّ السلطات تتعامل معهم كوسائل وليس كأشخاص مستقلّين لهم حقوق. إنّها سياسة لا أخلاقيّة وغير قانونيّة في جوهرها.

وأكثر من ذلك، لم تعرض الدولة أبدًا معطيات تثبت أنّ هدم المنازل يردع الفلسطينيين عن تنفيذ العمليّات بل ولم يطلب منها أحد نشر معطيات كهذه، في مقابل ذلك هناك شواهد على عكس ذلك، تثبت أنّ هدم المنازل بالتحديد يزيد من دوافع الفلسطينيين لتنفيذ العمليّات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com