اراء وتحليلات

تحولات «الإخوان» في زمن الربيع العربي

إذا كنت تبحث عما يؤكد التوجه الإسلامي للثوار الليبيين? ستجد ذلك في تصريحات الكثيرين منهم على الفضائيات وهم يحتفلون بدخولهم طرابلس? ويرسمون مستقبل دولتهم الليبية الجديدة.

وإن كنت تبحث عم?ن يريد الديموقراطية والعدالة والحرية والمساواة? فستجدهم أيضا?ٍ? إنهم نفس الثوار السابقين? كيف ذلك? هؤلاء هم «الإخوان المسلمون» الجدد في زمن الربيع العربي.

رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل يقول بوضوح في أول تصريح له بعد سقوط طرابلس? إنهم سيبنون دولة ديموقراطية في «إطار إسلامي معتدل»? بينما يقول قائد القوات الثائرة التي دخلت طرابلس عبد الحكيم بالحاج? وبالرغم من خلفيته الجهادية? إذ كان من قيادات الجماعة الليبية المسلحة? إن هدفهم بناء دولة العدالة والمساواة والحرية. بالطبع كل ما سبق يستطيع الإسلامي الحركي أن يعيده إلى الإسلام? ولكن المهم أن فكرة «الدولة الإسلامية» التي هيمنت على الحراك الإسلامي في الثمانينات والتسعينات اختفت تماما?ٍ في زمن الربيع العربي لدى التيار الإسلامي العريض والمؤثر.

قبل عقدين من الزمن? كان الهتاف المفضل لشباب الجزائر في تظاهراتهم الحاشدة «دولة إسلامية… دولة إسلامية»? وكان مطلب?ِهم الذي يختصر كل ما يريدون من عدالة وحقوق حرموا منها. قبلهم في سورية كانت الدولة الإسلامية العادلة هي ما وعد به «الإخوان المسلمون» الشعب?ِ السوري أثناء ثورتهم الإسلامية (هكذا كان اسمها) على نظام والد الرئيس الحالي بشار الأسد. مشروع الدولة الإسلامية ظل المحرك للإسلام السياسي فقها?ٍ وسياسة وعملا?ٍ سريا?ٍ? بل كان أحد أهم وسائل التجنيد وتبرير وجود الحركة باستخدام القاعدة الشرعية «ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب»? فطالما أن العمل لقيام الدولة الإسلامية واجب? فإن هذا الواجب لن يتحقق إلا بجماعة تعمل له. إذن? وجود الجماعة والانتماء لها واجب.

بالطبع جماعة «الإخوان المسلمين» كانت ذلك «الواجب»? وإن نافستها عليه جماعات أخرى لاحقا?ٍ. ضخ «الإخوان» قدرا?ٍ كبيرا?ٍ من الكتب والأبحاث ومسو??ِدات لدساتير إسلامية مع ما يمكن تسميته «بوب كولتر إسلامي»? من أناشيد وأشرطة كاسيت شكلت ثقافة شعبية? جعلت من فكرة «الدولة الإسلامية» حلا??ٍ سريعا?ٍ للفقر والهزيمة والظلم. ولكن وقع الصدام خلال نصف القرن الماضي مع جل الحكومات العربية? وجرت اعتقالات ومكايدات? فتعطلت الحركة فكرا?ٍ بعدما باتت تمضي جل وقتها تحت الأرض أو في المعتقلات أو مطار?ِدة أو مهج??ِرة? وتعطل معها «تطو??ْر» الدولة الحديثة وكل الدول العربية حديثة. برر هذا الصدام والتحدي والشعور بالتهديد تفرد الزعماء بالسلطة حتى تحولوا إلى طغاة جبارين? بل إن حركة «الإخوان» اصطدمت بمن يفترض أن يكونوا حلفاءها الطبيعيين? خاصة التيار السلفي والتيار الجهادي خلال تلك الحقبة? الأول دخل مع «الإخوان» في صراع نفوذ? بعضه سافر? كالصراع على المساجد والجمعيات الخيرية? وبعضه علمي أو شرعي? باتهامهم بالانحراف عن الجادة والابتداع? وأحيانا?ٍ كانوا يستنصرون بالسلطة ضدهم? والسلطة تفرح بهذه الفرص التي تعدها من مهارات الحكم الكلاسيكية. أما الجهاديون? فاعتبروا أن مشروع «الإخوان» القائم على التدرج والتربية مشروع فاشل? فكتب أيمن الظواهري زعيم «القاعدة» الحالي كتابه الشهير «60 عاما?ٍ من الحصاد المر»? يحاول أن يفكك به فكرة «الإخوان» ويقيم مكانها مشروعه القائم على التغيير بالقوة? وكاد أن يفعل? إذ عشنا زمنا?ٍ لـ «القاعدة» حسبنا أنه لن ينقشع عنا إلا بعد أجيال? فعصفت به رياح الربيع العربي في جل عالمنا? باستثناء العراق وجيوب عسكرية في اليمن وفكرية في السعودية? أما في باكستان وأفغانستان فلا تزال عقلية «القاعدة» متسيدة من دون بارقة أمل في الأفق.

ضغط التيارين مع قمع الحكومات? ول??ِد من داخل «الإخوان» ردة على الحداثة? أبرزها علو مفهوم الحكمية المفضي إلى رفض الديموقراطية والاحتكام إليها? وبالتالي انحصرت رؤية «الإخوان» في أن ما من حل للخروج من حالة الانغلاق السائدة غير دولتهم الإسلامية الخالصة? التي ستفضي إلى الخلافة ووحدة إسلامية وتحرير فلسطين والقدس? في مواجهة الدولة الشمولية العلمانية القائمة? لم يكن هناك طريق ثالث.

استمرت جماعة «الإخوان» صامدة? أو هكذا تبدو? تتباين أحوالها من بلد إلى آخر? بين المعتقلات والسرية والعلنية? وأحيانا?ٍ مهادنها بعض الأنظمة? ولكن ظل الشك والتوجس هو العامل المشترك بينها وين الدولة في كل العالم العربي.

ولكن تتوالى عليها الأحداث التي تهز صمودها الظاهر? بعد خروجها من سنوات الاعتقال الأصعب في السبعينات? واستشرافها أن ثمة فرصة لها في الأفق مع تباشير «الصحوة الإسلامية» التي سادت المنطقة في السبعينات وبلغت ذروتها في الثمانينات? ولكن تبدأ أيضا?ٍ الانتكاسات? تبدأ بعجزها عن مجاراة انتصار الثورة الإسلامية في إيران بانتصار مماثل في عالمهم السني? ثم خسارة معركتها في سورية عام 1982? فشل مشروع الدولة في أفغانستان? خطيئتها

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق