أخبار اليمن

اليمن..اتساع التوتر الأمني قبيل تشكيل المجلس الوطني

أكدت أحزاب المعارضة الرئيسية في اليمن أن الإجتماع التأسيسي للجمعية الوطنية لقوى الثورة سينعقد الأربعاء 17- 8-2011? وسينبثق عنه مجلس وطني يتولى قيادة قوى الثورة المختلفة. ويرافق ذلك تصاعد حالة التوتر العسكري واتساع رقعة المواجهات في مناطق عدة بين القوات الموالية للرئيس علي صالح والقوات والقبائل المناصرة والمؤيدة للثورة.

اشتباكات واعتداءات
وخلال اليومين الماضيين اشتبكت بالقرب من ساحة الاعتصام وسط العاصمة صنعاء وفي شمالها بمنطقة شملان وضلاع والخمسين? قوات أمن مركزي وحرس جمهوري يقودهما نجلا صالح وشقيقه? مع قوات تابعة للفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن وأعلنت في مارس حمايتها وتأييدها لشباب الثورة.
وفي الوقت نفسه? زادت وتيرة القصف المدفعي والصاروخي يدعمه الطيران الحربي على قبيلتي ارحب ونهم شمالي شرقي صنعاء? فيما نجا قائد اللواء 310 مدرع بمحافظة عمران من محاولة اغتيال استهدفته بعبوة ناسفة وضعت في سيارته? بعد ساعات على إصابة ضابط كبير من اللواء في حادثة أخرى وسبقها استهداف دورية تابعة للواء من قبل مسلحين? قالت المصادر إنهم ينتسبون للأمن المركزي.
وفي مدينة تعز جنوبي اليمن? استمرت المواجهات بين قوات الأمن والحرس والمسلحين المناصرين للثورة? ولم تصمد اتفاقية التهدئة يومين بعد توقيعها من مختلف الأطراف? إلا أن المصادر أكدت أن المحافظة – وهي الأعلى من حيث الكثافة السكانية بين المحافظات – قد فقد نظام الرئيس صالح السيطرة عليها إداريا?ٍ وأمنيا?ٍ وبقيت معه القوات العسكرية التي تعجز عن الانتشار وسط المدينة وضواحيها.
سخونة الأجواء في اليمن ترتفع باستمرار مع اقتراب موعد الاجتماع التأسيسي الذي هدد نائب وزير الإعلام عبده الجندي? بأن انعقاده سيتسبب بحرب أهلية ويتزامن ذلك التوتر? مع ورود أنباء عن إبداء صالح استعداده التوقيع على المبادرة الخليجية التي رفضها ثلاث مرات? وهو ما دفع المراقبين إلى اعتبار التصعيد محاولة من أقاربه لمنعه من التوقيع أو توفير مبررات للتهرب من التوقيع.
ويؤكد عضو المجلس الأعلى للقاء المشترك محمد مسعد الرداعي أن اجتماع الأربعاء 17 أغسطس قائم? ويتم الانتهاء من الترتيبات النهائية له? وسيحضره ممثلون عن القوى الثورية المختلفة في العاصمة صنعاء والمحافظات والخارج? مشيرا?ٍ إلى وجود مؤشرات لاستهداف المشاركين في الاجتماع في منافذ العاصمة والمحافظات.
ويربط الرداعي في تصريح لـ”إسلام أون لاين” بين ما يحدث من تصعيد عسكري واجتماع قوى الثورة الشعبية? ويضيف “الآن يحاولون استفزاز قوى الثورة والجيش المؤيد لها في أكثر من مكان في العاصمة وعمران وخاصة قوات الفرقة الاولى مدرع والقبائل وأقاموا نقاط تفتيش في المنافذ تدقق في هويات القادمين”.

قطع رقاب وخلط أوراق
ويتهم الرداعي وهو أمين عام مساعد في التنظيم الناصري? نجل صالح (قائد الحرس الجمهوري) وأبناء عمه بالوقوف وراء تصعيد الوضع عسكريا?ٍ? وأوضح إنهم يديرون الأمور ويقودون الوحدات الأمنية والعسكرية? لجر الطرف الآخر لحرب خطرة بعد أن فقدوا أوراقهم السياسية داخليا?ٍ وخارجيا?ٍ? ولفت إلى تهديد قائد الأمن المركزي قبل يومين بقطع رقاب من سيجبر عمه على التسليم بالقوة.
وكان العميد يحيي محمد عبدالله صالح قائد قوات الأمن المركزي قال – وهو يقصد قائد الفرقة المدرعة وشيخ قبائل حاشد المؤيدين للثورة – إنهم “إذا كانوا يلجأون إلى السلاح أو القوة فهم يعرفون أننا نكسر رقابهم إذا حاولوا? وسوف نقوم بكسر رقبة كل من يحاول الضرر أو الأذى بأمن واستقرار الوطن”.

وبعد أقل من يوم واحد على هذه التصريحات الأولى من نوعها جاء الرد سريعا?ٍ (مساء الجمعة) من مدينة تعز? تلقى عدد من الصحافيين رسالة تلفونية من قبل الشيخ حمود سعيد المخلافي الذي يقود المسلحين المناصرين للثورة في المحافظة? يؤكد فيها أن “الشعب سيكسر رقبة وأضلاع كل من سيقف في وجه الثورة من أركان النظام العائلي الفاسد”.
وتزامن رد المخلافي القصير مع تأكيد الشيخ صادق عبدالله الأحمر شيخ قبائل حاشد? على “استمرار دعم ومساندة القبيلة والجيش لثورة الشعب السلمية? وأن الجميع سيقتلعون بقايا النظام العائلي المستبد من جذوره”? وبعد أيام على قوله إن صالح لن يعود من السعودية التي يتواجد فيها منذ حادثة استهدافه مطلع يونيو “ما دمت على قيد الحياة”? ما تسبب بهجوم لم يتوقف عليه في الإعلام الحكومي.
ويرى الكاتب والمحلل السياسي أحمد الزرقة أن التوتر المتصاعد عسكريا?ٍ في نقاط مواجهة عدة خاصة العاصمة ومحيطها ومحافظة تعز? ترتبط بالاجتماع المقرر لقوى الثورة بعد يومين? حيث يحاول أقارب صالح خلط الأوراق وإثبات احتفاظه بالقوة على الأقل عسكريا?ٍ بعد أن فقدها شعبيا?ٍ وسياسيا?ٍ ومع ازدياد حجم الضغوط الخارجية عليه دوليا?ٍ وإقليميا?ٍ لإجباره على تسليم السلطة لنائبه عبد ربه هادي.
ويعتبر الزرقة في حديثه لـ “إسلام أون لاين” أن نجل صالح وأبناء عمه وأقاربه المتشبثين بالسلطة يريدون من خل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com