أهم الأخبارحقــوق وحريـات

ناشطون يفضحون الممارسات الخطيرة للسلطات السعودية ضد الحجاج والمعتمرين + فيديو

شهارة نت – الرياض

نشرت الحملة العالمية لمناهضة لتسييس المشاعر الدينية “فيديو قصير” يكشف عن سياسة المملكة السعودية تجاه المعتمرين والحجاج للعام 2017 وما مارسته من اعتقال وترحيل وإساءة لعدد كبير منهم بسبب انتماءات سياسية أو طائفية.
وتطرق الفيديو لاعتقال وترحيل 45 فلسطينيا و49 جزائريا و180 أندونسييا و25 نيجيريا و39 مصريا و19 أردنيا وأكثر من 1500 من جنسيات أخرى.

وجاء اعتقال وترحيل هؤلاء الأفراد بحجة انتمائهم لحركات سياسية او لمواقفهم السابقة التي انتقدوا فيها السعودية.
وحسب الحملة العالمية فأن السعودية بدأت باتباع سياسة أمنية قمعية ومتشددة بالتعامل مع رواد المشاعر من الحجاج والمعتمرين من خلال تفتيش ممتلكاتهم الشخصية وطلب معلومات البريد الإلكتروني ووصل الأمر لتفتيش الهواتف وغيرها من الممارسات.
وأشارت الحملة إلى أن السلطات السعودية تستعين بشركة أمنية أمريكية يديرها ضابط يحمل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية وهي التي قامت بوضع قوانين وإجراءات جديدة على المنافذ البرية والجوية في المملكة.
وأدانت الحملة سياسة السعودية ووصفتها بالخطيرة والتي ستكون لها عواقب وخيمة في المستقبل بحيث بدأ رواد البيت الحرام يعانون الأمرين في الوصول للمملكة لأسباب غير واضحة.
وطالبت الحملة العالمية السلطات السعودية بضرورة الاستغناء الفوري عن خدمات الشركة الأمنية تلك والسماح للحجاج والمعتمرين الوصول للمشاعر بدون تضييق لأي سبب كان، معلنة أنها بصدد تصعيد الضغط على المملكة بالتنسيق مع دول إسلامية والدول الراعية لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com