العون المباشر : معالجة (5044) مريضاً وإجراء (800) عملية في ثلاثة مخيمات بالحديدة بالتعاون مع Q8ping

العون المباشر : معالجة (5044) مريضاً وإجراء (800) عملية في ثلاثة مخيمات بالحديدة بالتعاون مع Q8ping

- ‎فيمجتــمع مدنــي

شهارة نت – صنعاء :

أعلنت جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن نجاح مخيمات النور الطبية المجانية الثلاثة التي أقامتها في مديريات زبيد ، الضحي وباجل بمحافظة الحديدة ضمن مشاريع العشر الأواخر بالتعاون مع Q8Ping ” تبرعات ليلة 29 رمضان 2017م “.

وتمكنت الجمعية خلال المخيمات التي انتهت أعمالها امس من تقديم خدمات الفحص والمعاينة لـ ( 5044 ) مريضاً وإجراء (800) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات إضافة إلى توزيع النظارات والأدوية مجاناً .

نفذ المخيمات فريق طبي وجراحي من البرنامج الوطني لمكافحة العمى التابع لوزارة الصحة العامة بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة الحديدة ومكتبي الصحة العامة والسكان والتخطيط والتعاون الدولي والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين .

وقالت مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي سعود العسعوسي إن المخيمات الثلاثة جاءت في إطار خطة العون المباشر لعام 2017 م للمساهمة في تنفيذ استراتيجية اليمن الشقيق لمكافحة العمى ، مبينة أنه تم تنفيذ 12 مخيماً منذ مطلع العام في عدة محافظات .

واستعرضت الجهود التي قامت بها العون المباشر للوصول إلى آلاف المرضى في أرياف المحافظات اليمنية التي تم استهدافها على الرغم من الأوضاع الراهنة للبلاد إيماناً منها بأهمية نعمة البصر وحق المرضى في العودة لممارسة أنشطتهم اليومية بشكل طبيعي .

وأكدت الحرص على استمرار المخيمات وفقاً لبرنامجها الزمني رغم الأحداث التي عصفت بالبلد الأسبوع الماضي.

ونوهت إلى أن الجمعية ستواصل مخيماتها المجانية العام المقبل 2018م نظراً للأعداد المرتفعة للمصابين بالمياه البيضاء في اليمن حيث تشير آخر الدراسات إلى ضرورة إجراء (75000) عملية جراحية سنوياً للحد من العمى .

من جانبها أوضحت منسقة المخيمات لدى العون المباشر شذى أبو طالب أن الفريق الطبي التابع للبرنامج الوطني لمكافحة العمى المنفذ للمخيمات أجرى الفحوصات اللازمة وتقييم الحالات التي استقبلتها المخيمات من النساء والأطفال والرجال ، مرجعة أسباب انخفاض المعاينات إلى الأحداث الأخيرة التي شهدتها اليمن .

وبيّنت أن المخيم الثامن عشر بمستشفى زبيد العام أجرى (250) عملية جراحية وعالج (1496) مريضاً في الفترة من 20 ـ 24 نوفمبر الماضي ، فيما قدم المخيم التاسع عشر بمستشفى الضحي الريفي خلال الفترة من 27 نوفمبر ـ 1 ديسمبر 2017م خدمات الفحص والمعاينة لـ (1336) مستفيداً و أجرى ( 250 ) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات .

ولفتت أبو طالب إلى أنه أجريت في المخيم العشرين الذي استضافه مستشفى باجل الريفي في الفترة من 4 ـ 9 ديسمبر 2017م ( 250 ) عملية جراحية بالإضافة إلى معاينة (2212 ) حالة مرضية .

وذكرت أنه تم إضافة عدد تكميلي للمخيمات تضمن إجراء (50) عملية جراحية بتمويل فاعلي خير من دولة الكويت .

وأفادت أنه تم افتتاح المخيمات الثلاثة من قبل فريق جمعية العون المباشر – مكتب اليمن ممثلاً بمديرة المكتب معالي العسعوسي التي دشنت العمل بمخيم زبيد ، كما حضر المخيمات وأشرف عليها مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة النازحين بمحافظة الحديدة وممثلي مكاتب التخطيط والتعاون الدولي والصحة العامة والسكان بالمديريات.

وأشادت العسعوسي بتعاون السلطة المحلية والمستشفيات المستضيفة للمخيمات وكل من ساهم في تنفيذها من البرنامج الوطني لمكافحة العمى والطاقم الطبي والفني المساعد والفريق التطوعي والعون المباشر ، وتقدمت إليهم بالشكر والعرفان على جهودهم الكبيرة والاستثنائية ، كما أعربت عن الشكر لكل المتبرعين بواسطة Q8Ping في ليلة 29 رمضان ، وكذلك فاعلي الخير المساهمين في تمويل العدد التكميلي ، معبرة عن سعادتها بالنجاحات التي حققتها المخيمات في تشخيص ومعاينة المرضى وتوزيع الأدوية والنظارات وإجراء العمليات التي تكللت باستعادة البصر .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ 36 عاماً ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها : الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع

شارك