منــوعات

سكان ناطحة سحاب في دبي يفطرون في 3 مواقيت مختلفة

قالت دائرة الشئون الإسلامية والعمل الخيري في دبي أنها دعت الذين يسكنون الأبراج الشاهقة أو كما تسمى ناطحات السحاب أن يأخروا الإفطار في رمضان دقيقتين أو ثلاث حسب إرتفاع البرج حيث أنه يوجد في الإمارة ( برج خليفة ) حيث أنه مصنف عأعلى برج في العالم لدرجة أن قاطني هذا البرج يقومون بالإفطار والسحور طبقا ?ٍ لثلاث مواقيت مختلفة على أساس الطوابق التي يسكنوها

وصرح الدكتور ( أحمد عبد العزيز الحداد ) مدير إدارة الإفتاء وكبير المفتين أن في هذا البرج يوجد فروق في التوقيت بالنسبة للأدوار الأخيرة شاهقة الإرتفاع وبين الأدوار القريبة من الأرض خاصة في آذان الفجر والمغرب والعشاء علما ?ٍ بأن برج خليفة يتكون من 160 طابقا ?ٍ وأوصت إدارة الإفتاء سكان الطوابق من 80 إلى 150 بالإفطار بعد دقيقتين من موعد آذان المغرب ونفسه بالنسبة لآذان العشاء ولكن آذان الفجر مبكرا ?ٍ بـ 2 دقيقة .

أم ساكني الطوابق من 150 فما فوقها يتأخر موعد المغرب والعشاء بـ 3 دقائق والفجر مبكرا ?ٍ بـ 3 دقائق بينما الطوابق من الـ 80 وما أقل منها يفطرون ويصلون في المواعيد العادية للآذان بالمساجد .

وذكر الحداد أن سكان الطوابق شديدة الإرتفاع تغرب الشمس عليهم متأخرة عن الأدوار المنخفضة بينما يستقبلون الفجر وشروق الشمس أولا ?ٍوأشار أنه لا يجوز أن يفطر الصائم قبل أن يتأكد من غروب الشمس أيضا ?ٍ يتوجب على شركات الطيران التنبيه على المسافرين في غروب الشمس وبزوغ الفجر .

يذكر أن برج خليفة يقع في إمارة ( دبي ) في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو أعلى بناء في تاريخ البشرية حيث يبلغ إرتفاعه 828 مترا ?ٍومكون من 124 طابقا ?ٍ, بداية بناءه ترجع إلى سبتمبر 2004 بمشاركة نحو 12 ألف مهندس وعامل وتم الإنتهاء من هيكله الخارجي في أكتوبر 2009 وأفتتح رسميا ?ٍ في يناير 2010 ليحل محل برج ( تايبييه ) في تايوان ليكون أعلى ناطحة سحاب في العالم .

يحتوي البرج أعلى شرفة مشاهدة وأعلى مسجد وأعلى مطعم وأعلى حوض سباحه في العالم , بلغت تكلفة بناءه 1.5 مليار دولار على مساحة تبلغ 526.760 مترا ?ٍمربعا ?ٍ ويضم 1044 وحدة سكنية بيعت منها حتى الآن أكثر من 90% .

وقد أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي نائب رئيس دولة الإمارات عند إفتتاحه عن تغيير إسم البرج من برج دبي إلى برج خليفة كتكريم لجهوده ودعمه اللا محدود كرئيس للدولة .

يضم البرج 57 مصعد كهربائي أسرعهم يقطع 10 أمتار في الثانية الواحدة , أي أن 500 متر يحتاج لـ55 ثانية وتمتلك البرج شركة ( إعمار العقارية ) الإماراتية وقامت بعملية البناء شركة Samsung C&T الكورية , وقال( روبرت بوث) المدير التنفيذي لشركة إعمار أن البرج سيستخدم في أغراض متعددة منها محلات تجارية وفندقا ?ٍ ووحدات سكنية وحديقة بانورامية وأماكن للترفيه .

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق