الصحــافــة والإعلام

مركز العودة يصدر العدد الجديد من مجلة دراسات اللاجئين الفلسطينيين

شهارة نت – لندن :

أطلق مركز العودة الفلسطيني، صباح الجمعة 1 ديسمبر 2017م، العدد الأخير من مجلة دراسات اللاجئين الفلسطينيين، المجلة العلمية الوحيدة المختصة بقضية اللاجئين الفلسطينيين باللغة الانجليزية، وذلك في إصدار حمل الرقم 1 للعام السابع من عمرها.

وتركز المجلة في هذا العدد على قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث تسلط الضوء على مجالات متنوعة من حياتهم عبر تسعة وستين عاماً قضوها كلاجئين في بلد يواجه تحديات سياسية وأمنية واقتصادية متكررة، وتغوص في تفاصيل أوضاعهم لتقدم استخلاصات مرتكزة على قراءة الواقع المحيط بهم من مختلف جوانبه.

وتشتمل صفحات المجلة في عددها الحالي على عناوين ناقشت علاقة الفلسطينيين بالحكومة اللبنانية المضيفة وتطورات هذه العلاقة في ظل الأزمات التي عصفت بالبلاد، والامكانيات المتناقصة لكل من الحكومة والأنروا على حد سواء، من أجل تلبية احتياجات الفلسطينيين المتزايدة.

وتناقش المجلة القوانين والتشريعات اللبنانية التي تنظم حياة الفلسطينيين والقيود المفروضة عليهم للولوج إلى سوق العمل، وما ينتج عن ذلك من إشكاليات، ومدى قانونية هذه الإجراءات من منظور القوانين الدولية وحقوق الإنسان.

ويحظى ملف الأنروا باهتمام كبير وهي الجهة الأممية التي يخضع الفلسطينيون في لبنان لولايتها قانونياً، ويستفيدون من خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية، وما تحمله هذه الملفات من إشكاليات يأتي في مقدمتها غياب المحتوى الفلسطيني عن المناهج التعليمية، وتفاقم المعاناة المعيشية في ظل توافد مزيد من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا، وليس انتهاء بأزمة تقليص الانفاق على الخدمات الصحية.

وتصدر المجلة بشكل فصلي منتظم منذ 2011م وتركز في كل عدد من أعدادها على عناوين منتقاة تخص تطورات قضية اللاجئين، ويتم توزيعها بشكل إلكتروني ومطبوع باللغة الانجليزية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com