منــوعات

الاثنين.. غرة رمضان بمعظم البلدان العربية والإسلامية

أعلنت معظم الدول العربية أن يوم غد الاثنين الموافق للأول من شهر أوت 2011 هو أول أيام شهر رمضان المعظم? نظرا?ٍ لعدم ثبوت رؤية هلال شهر الصوم مساء السبت.

وجاء على لسان ممثلي الهيئات الدينية المسؤولة عن تحري الهلال في كل من المملكة السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين واليمن والعراق ومصر والسودان والأردن والأراضي الفلسطينية وسوريا ولبنان وتونس وليبيا وموريتانيا أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن الاثنين هو غرة الشهر الفضيل.

وأفاد بيان للديوان الملكي السعودي –حسب اسلام اون لاين- أن “الأحد مكمل للثلاثين من شعبان نظرا لعدم ثبوت رؤية الهلال مساء السبت وثبت بشهادة عدد من الشهود العدول أن القمر غاب هذه الليلة قبل غروب الشمس”. وأضاف “لذا? فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم الاثنين الموافق الأول من أوت عام 2011 هو غرة شهر رمضان”.
حيث أعلنت هيئة الرؤية في المنامة السعودية? أن الأحد هو المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما وأن يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في البحرين .
وفي صنعاء اليمينة ? أعلنت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن دار الإفتاء أن غدا الأحد هو المتمم لشعبان والاثنين أول أيام شهر رمضان.
وفي القدس أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية? رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان? وعليه يكون يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
و أعلن الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية? عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء السبت? وبناء عليه سيكون الأحد هو المتمم لشهر شعبان? ويكون يوم الاثنين هو غرة شهر رمضان المعظم لعام 1432 هجرية.
وفي عمان الاردنية? أعلن قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل مساء اليوم أن الاثنين المقبل الأول من أوت هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الأردن. كما أعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق عادل بندق أنه ثبت لدى المحكمة الشرعية بدمشق أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1432 هجرية هو يوم الاثنين في سوريا.
وفي الخرطوم أعلن مجمع الفقه الإسلامي السوداني أن الاثنين هو أول أيام شهر المعظم. وفي تونس أعلن مفتي الجمهورية عثمان بطيخ أنه تعذر مساء السبت رؤية هلال شهر رمضان وتبعا لذلك فإن يوم الأحد هو تمام شهر شعبان 1432 هجري ليكون يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المعظم لهذا العام.
و أعلنت اللجنة الشعبية العامة الليبيبة للعدل (وزارة العدل) أن “الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان الفضيل سيكون الاثنين”.
وفي نواكشوط أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة الأهلة أن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في موريتانيا. وفي بغداد أعلن ديوان الوقف السني أن الهيئة العليا لديوان الوقف السني وعددا من الشيوخ ونخبة من ذوي الاختصاص في جامع أم القرى أكدوا أن الأحد هو مكمل لعدة شهر شعبان لعدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان? والاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.
وفي بيروت أعلنت دار الفتوى أن الأحد هو المكمل لشهر شعبان? وأن يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان.
التماس الهلال
أما في مسقط فأعلنت لجنة استطلاع هلال شهر رمضان أنها ستجتمع مساء الأحد لتلقي كافة البلاغات من مختلف ولايات السلطنة حول إمكانية رؤية هلال شهر رمضان المبارك.
بدوره أعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى? المرجعية الرسمية للطائفة الشيعية في لبنان? أن يوم غد الأحد يجري التماس هلال شهر رمضان? أي إن أول أيام شهر رمضان قد يكون الاثنين أو الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com