اراء وتحليلات

تسجيل الوحيشي هل كان رسالة لهجوم الزنداني في ارحب?!

الهجوم المتواصل الذي تقوم به مليشيات الإخوان المسلمين في اليمن (الإصلاح) ضد قوات الحرس الجمهوري في منطقة أرحب تأتي في سياق المحاولات الانقلابية المسلحة الهادفة إلى الاستيلاء على السلطة بالقوة..

المحاولات الممتدة لأشهر تطورت في الأيام الأخيرة بشكل مثير للكثير من التساؤلات حيث تزايدت محاولات الهجوم على قوات الحرس الجمهوري من ناحية الكم والكيف بدخول عبدالمجيد الزنداني – المطلوب أمنيا?ٍ للإنتربول الدولي وللولايات المتحدة الأمريكية – بتهمة دعم الإرهاب على خط المواجهة حيث بات يقود معركة مسلحة ضد قوات الحرس الجمهوري في ارحب .

وتكمن خطورة دخول الزنداني ومن خلفه أيضا?ٍ القيادي الإخواني منصور الحنق والاخير هو احد عناصر القاعدة المطلوبة امنيا عمليات الهجوم على قوات الحرس الجمهوري في كونهما يعتمدان في تلك المحاولات على عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة الإرهابي وعناصر جهادية تم استقدامها من محافظات مختلفة .

وفي الجانب الآخر فإن المليشيات القاعدية التي يقودها الزنداني والحنق تسعى إلى السيطرة على معسكرات الحرس الجمهوري في أرحب لأسباب كثيرة أولها توجيه ضربة قوية لقوات الحرس التي تعد أهم الوحدات العسكرية داخل الجيش اليمني تتولى مسئولية مكافحة الإرهاب? وثانيها السيطرة على أكبر قدر من الأسلحة في حال نجحت في السيطرة على المعسكر وبالتالي التزود بأسلحة ثقيلة لمساعدة تلك العناصر القاعدية على شن المزيد من الهجمات لاحقا?ٍ? وداخل العاصمة صنعاء تحديدا?ٍ.. وثالث تلك الأهداف وأخطرها هو السيطرة على مطار صنعاء الدولي وهو ما سيشكل أكبر خطر في حال نجحت تلك العناصر فيما تسعى إليه لأن قدرتها على إيجاد منفذ يمكنها من السيطرة على المطار الذي سيتم بلا شك بمساعدة قوات الفرقة الأولى مدرع فيما بعد فإن هذا يعني اندلاع حرب مسلحة إذ لايمكن أن تترك الحكومة لعناصر القاعدة ومليشيات الإصلاح والزنداني أن تنجح في السيطرة على المطار .

كما أن محاولات التخفيف من الضغط الذي تواجهه القاعدة في محافظة أبين يندرج ضمن أهداف الحملة العسكرية التي يقودها الزنداني المتهم دوليا?ٍ بدعم الإرهاب.

ولعل اللافت للنظر أن تصاعد وتيرة الهجوم على قوات الحرس الجمهوري في أرحب يأتي بعد أقل من ثلاثة أيام على إعلان زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الإرهابي ناصر الوحشي مبايعته لقائد تنظيم القاعدة الجديد أيمن الظواهري وإعلانه تواجد عناصر القاعدة في ساحات الاعتصام التي سيطر عليها الإصلاحيون بدرجة رئيسية.. وكأن ذلك الإعلان كان بمثابة رسالة لأن يتحرك الزنداني ومن يتبعه من عناصر الإرهاب والقاعدة لشن هجوم كبير على قوات الحرس الجمهوري في أرحب .

وفي سياق آخر يمكن الإشارة إلى أن الزنداني منذ بداية هذه الأزمة أعلن بوضوح لا يقبل الشك السعي لإقامة دولة الخلافة الإسلامية في خطابه الشهير أمام المعتصمين بساحة جامعة صنعاء? وهو الهدف الذي كرر الدفاع عنه في أكثر من مناسبة آخرها رفضه لأي حديث عن مسمى دولة مدنية وتأكيده على أن الدولة المنشودة يجب أن تكون دولة إسلامية? وهو هدف يسعى الزنداني لتحقيقه من خلال ما يقوم به حاليا?ٍ من قيادة لمجاميع من عناصر القاعدة في معركة مسلحة ضد قوات الحرس الجمهوري? حيث بات الزنداني والإخوان المسلمين في اليمن ومن خلفهم أحزاب المشترك واللواء المنشق علي محسن يدركون أن صمود أجهزة الدولة وعدم انهيارها رغم أكثر من ستة أشهر من الأزمة يعود إلى تماسك وقوة الجيش وفي المقدمة الحرس الجمهوري والأمن المركزي ولذلك فهم يحاولون استنزاف قوات الحرس في معارك في أكثر من مكان سواء في تعز أو نهم أو أرحب لكن أخطر تلك المحاولات هي ما يحدث في أرحب حاليا?ٍ ذلك أن نجاحهم في ضرب قوات الحرس هناك سيوجد لهم منفذ للسيطرة على مطار صنعاء وبالتالي على العاصمة والبدء بالحديث عما يسمونه المجلس الانتقالي ان الزنداني والإرهابيين من خلفه يسعون إلى استكمال مشروعهم الانقلابي على الشرعية الدستورية والوصول إلى السلطة عبر الانقلاب العسكري المسلح بعد ان فشلت تلك القوى في تنفيذ مخططها بمحاولة اغتيال رئيس الجمهورية وكبار قادة الدولة في هجوم مسجد النهدين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com