عربي ودولي

الولايات المتحدة تمنع إيران من المشاركة في مشروع “ايتر”

شهارة نت – متابعات :

أفاد تقرير علمي بأن واشنطن تمنع مشاركة إيران في مشروع “المفاعل النووي الحراري التجريبي” المعروف باسم “ايتر” في فرنسا والذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

وذكرت مجلة “ساينس” في تقرير لها بأنه كان من المقرر أن يبدأ الإتفاق النووي بين إيران ودول 1 + 5 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) عهداً جديداً من التعاون العلمي بين جمهورية إيران الإسلامية والأطراف الأخرى في هذا الاتفاق، ولكن مع مرور عامين على الإتفاق فإن عدد المشاريع التي تنفذ قليلٌ جداً، فقد إكتشفت مجلة ساينس بأن أمريكا تمنع إيران من المشاركة في مشروع الإندماج النووي المعروف بإسم “ايتر” في فرنسا والذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

ووفقا لتقرير المجلة الأمريكية فإن إيران كانت تستعد منذ أشهر لتوقيع عقد الانضمام إلى مشروع “ايتر”.

ومن ناحية أخرى، قال “علي أكبر صالحي” رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: قبل أن يصبح دونالد ترامب رئيساً كان كل شيء يسير على ما يرام.

وأكد أحد المسؤولين في مشروع “ايتر” الذي فضل عدم الكشف عن إسمه بأن الولايات المتحدة تمانع من مشاركة إيران في المشروع من خلال كونها أحد المديرين له.

ووفقاً لهذا التقرير، ينبغي على مديري مشروع “ايتر” الموافقة بالإجماع لتأكيد مشاركة ايران في هذا المشروع.

وأضافت مجلة ساينس: كان من المفترض دخول إيران إلى المشروع بشكل بسيط ومباشر، ووفقاً لأقوال المسؤولين الأوروبيين والإيرانيين فإن التأخير الطويل تسبب بصعوبة التعاون العلميّ، ومن المتوقع أن تطرح مسألة مشاركة إيران في جلسة للدول القائمة على مشروع “ايتر” والتي ستقام في أواخر الشهر الحالي.

وأفاد التقرير بأن الاتفاق النووي يدعو إلى التعاون العلمي بين إيران والدول الأخرى في مجموعة 5+1 والاتحاد الأوربي، وقد كان من المقرر إجراء بعض البحوث المشتركة في منشأة “فوردو” في جنوب إيران.

وأوضح أحد المسؤولين الأوروبيين: “نحن نريد شيئاً في “فوردو” يعزز التعاون العلمي الدولي ويحسن شفافيته، ومن الأفضل أن نبدأ بشيء لا يستطيع أن يخالفه أحد”.

وفي سياق متصل أشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية “علي أكبر صالحي” إلى أن الاتحاد الأوروبي يعزم إلى تخصيص 20 مليون يورو لبناء مركز للأمن النووي في إيران.

كما أضاف المسؤول الأوربي بأن الخطوة الأولى هي إيصال إيران للتقدم ضمن عقود آمنة، كما يأمل الجانبين أن يتحقق تقدم بمعامل أصفهان هذا الشهر.

وأشار تقرير المجلة الأمريكية بأن إيران تهدف إلى تدريب طلبة الدكتوراه في مشروع “ايتر”.

كما وقال “محمود قرآن نويس” مدير مركز بحوث الفيزياء البلازمية بأن إيران تأمل إلى أن تؤدي مشاركتها المحدودة في هذا المشروع إلى عضويتها الدائمة به ولكن وجود هذا التأخير هو أمرٌ مخيبٌ للآمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com