عربي ودولي

مناورات إيرانية جويّة تحاكي الحرب الإلكترونية وتختبر الإنجازات الدفاعية

شهارة نت – طهران :

انطلقت  الثلاثاء المرحلة الرئيسية من مناورات “فدائيو حريم الولاية 7” السنوية بمشاركة واسعة من المقاتلات الحربية للقوة الجوية الإيرانية، بهدف تطوير مستوى القيادة في التحكم بالطلعات الجوية في ظروف الحرب الالكترونية الواقعية، وتحديث الأنظمة واختبار الإنجازات الدفاعية لايران.

وبدأت هذه المناورات بنسختها السّابعة تحت شعار “يا أبا الفضل العباس” انطلاقا من قاعدة الشهيد بابائي بمحافظة أصفهان (وسط)، وبمشاركة كافة القواعد الجوية الحربية والمخصصة للنقل العسكري التابعة للقوات الجوية الإيرانية.

وجاء إعلان إنطلاق المناورات من قبل العميد الطّيّار “مسعود روزخوش” حيث قال: سيتم خلال يومين اختبار العشرات من أنواع الطائرات المقاتلة والقاذفة للقنابل والشحن الثقيل والمتوسط والمزودة للوقود والاعتراضية والاستطلاعية والمسيّرة.

وأشار العميد “روزخوش” الى أنّه خلال هذه المناورات ستقوم طائرات من دون طيار وأخرى مع طيّار بالإضافة الى طائرات أخرى، لجمع المعلومات والإشارات الإلكترونية تابعة للجيش الإيراني بالتحليق في الليل والنهار وستجمع المعلومات عن أماكن محددة سابقا، وأضاف: سيتم خلال هذه المناورة التدريب على الجهوزية، والدفاع المدني على مستويات الاستتار والإختفاء والخداع الإلكترونيكي.

وأضاف العميد الايراني ملفتا الى أهمية هذه المناورات: سيقوم الطيارون الشجعان بتكتيكات جديدة خلال التدريبات التي ستنفذ في مجال استخدام الذخيرة الذكية النقطوية وبعيدة المدى.

كما أكد أن هذه المناورة تحاكي واقع الحرب الالكترونيكيّة، كما أن المناورات ستُقام في أجواء الحروب المعاصرة مستفيدة من أحدث التكتيكات العملية. الأمر الذي سيحصّن أجواء ايران من أي اعتداء محتمل.

وعن الهدف الأهم من إجراء مناورات “فدائيو حريم الولاية 7″، أوضح القائد الايراني أنه يكمن في تطوير مستوى القيادة في التحكم بالطلعات الجوية في ظروف الحرب الالكترونيكية الواقعية، وتحديث الأنظمة واختبار الإنجازات الدفاعية بالإضافة الى استعراض جانب من القوة القتالية للقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأضاف العميد روزخوش مشيرا الى أن المحور الأساسي لهذه المناورة يكمن في تدمير الأهداف الأرضية والجوية، قائلا: القوات الجوية في الجيش الإيراني الى جانب باقي القوات المسلحة في البلاد هي تحت قيادة ولي أمر المسلمين وتحمل مسؤولية توفير أمن أجواء البلاد كما أن هذه المناورة تحمل رسالة أمن واستقرار وصداقة لدول المنطقة.

يشار الى أنه ستشارك في المناورات طائرات قاذفة استراتيجية من طراز “سوخوي 24″ و”أف4 و5 و7 و 14” و”ميغ29″، إضافة إلى طائرات بلا طيار المجهزة بصواريخ عالية الدقة وقنابل ذكية بعيدة المدى، والتي نشرت قبل أيام في القاعدة الجوية التي انطلقت منها المناورات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com