أخبار اليمن

مقتل قائد ميداني لتنظيم القاعدة في أبين

أكد مصدر عسكري يمني مقتل علي سعيد جميل? الذي يوصف بأنه أحد أبرز القادة الميدانيين لتنظيم القاعدة في أبين? جنوبي اليمن? في اشتباكات وصفها بالضارية دارت مساء أمس مع القوات الحكومية.

من ناحيتها? أكدت مصادر قبلية لبي بي سي تمكن اللجان الشعبية المدعومة من قوى المعارضة من طرد عدد من عناصر القاعدة من مبنى المخابرات وعدد من المنازل? التي سيطروا عليها في مدينة لودر? والعثور بداخلها على كميات كبيرة من الصواريخ التي تحمل على الكتف والذخائر والمتفجرات والأحزمة الناسفة .

وقالت المصادر القبلية إن القوات الحكومية طلبت من المسلحين القبليين الذين يحاربون القاعدة اخلاء مدينة شقره? بعد أن تمكنوا من طرد مسلحي الجماعات الدينية المتشددة منها لتتولى القوات الحكومية مهمة حمايتها.

وجرت هذه العمليات دون عنف? حسب المصادر القبلية.

يذكر أن عددا من افراد قبائل ابين أقام علاقات مع تنظيم القاعدة في الماضي? لكنهم انقلبوا على التنظيم? بعد ان انضم اليه انصار الشريعة ? الذين يقيمون علاقات مع القاعدة? وبعد سيطرتهم في ايار/مايو الماضي على مدينة زنجبار? كبرى مدن المحافظة.

وادت اعمال العنف والمواجهات في زنجبار الى نزوح الاف السكان عن المنطقة.

من جهة اخرى? ذكر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية يوم الاثنين ان منفذ الهجوم الانتحاري ? الذي استهدف معسكرا لقوات الدفاع الجوي في عدن واسفر عن مقتل تسعة عسكريين الاحد? هو سعودي من تنظيم القاعدة ? حسب وكالة الانباء اليمنية سبأ.

وصرح المسؤول للوكالة ان المنتحر الارهابي الذي نفذ الهجوم هو تركي سعد محمد قليص الشهراني? المكنى بالبتار? وهو سعودي الجنسية? خبير متفجرات? وأحد عناصر تنظيم القاعدة .

وقال جنود لوكالة فرانس برس ان التفجير وقع عندما كانت ارتال عسكرية تتأهب للخروج من المعسكر باتجاه محافظة ابين المجاورة للمشاركة في العمليات ضد مسلحي تنظيم القاعدة.

الا ان المسؤول أكد الاثنين ان العملية اسفرت عن مقتل خمسة جنود وجرح خمسة وعشرين آخرين? اضافة الى جرح عدد من المواطنين .

وتخوض قوات الجيش اليمني مواجهات عنيفة في محافظة ابين مع مسلحي القاعدة? الذين استولوا على عاصمة المدينة زنجبار في نهاية ايار/مايو الماضي? فيما يشن الطيران اليمني غارات على معاقل التنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com