بدء البرنامج التدريبي لفرق التوعية الصحية ومعالجة مصادر المياه بمحافظة صنعاء

بدء البرنامج التدريبي لفرق التوعية الصحية ومعالجة مصادر المياه بمحافظة صنعاء

- ‎فيمجتــمع مدنــي

شهارة نت – صنعاء :

 

بدأ امس الأربعاء البرنامج التدريبي لفرق التوعية الصحية ومعالجة مصادر المياه بمحافظة صنعاء الذي تنظمه جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر 2017م في إطار مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا.

يهدف البرنامج الذي يقام بالتنسيق مع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف إلى تعريف 106 متدربين ومتدربات بوباء الكوليرا و الكلورة ، ونوع الكلور الذي سيستخدم في معالجة المياه أثناء العمل الميداني .

كما يهدف إلى تزويد المتدربين برسائل التوعية الصحية التي يجب أن تصل للمستهدفين في مديريتي جحانة وسنحان ، و إكسابهم مهارات الاتصال مع المستهدفين بالتوعية الصحية وكذا طرق كلورة مصادر مياه الشرب وأدوات تخزينها باستخدام مادة الكلور .

و أشارت مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي العسعوسي إلى أهمية تأهيل وتعزيز قدرات الفرق التطوعية التي ستتولى تنفيذ أنشطة مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا في مديريتي جحانة ، سنحان وبني بهلول بمحافظة صنعاء .

وأوضحت أن نشر الوعي الصحي والقضاء على الظروف المثالية لنمو وازدهار البكتيريا المسببة للكوليرا من أهم أساليب مكافحة هذا الوباء ، وأعربت عن أملها في أن تسهم الأنشطة التي سيتم تنفيذها في انحسار تفشي وباء الكوليرا بالمديريتين المستهدفتين .

وأكدت العسعوسي مواصلة العون المباشر تنفيذ المشاريع المستدامة في مجال المياه لتوفير مصادر نظيفة وآمنة لمياه الشرب التي تعد السبب الرئيس في انتشار الكوليرا .

كما أعربت عن ثقتها في قدرات فرق التوعية الصحية ومعالجة مصادر المياه في إيصال الرسائل إلى الناس ومساعدتهم على اتخاذ التدابير الواجب اتباعها للوقاية من المرض والحد من انتشاره .

فيما ذكر منسق مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا بمكتب العون المباشر أيمن الشهاري أن المتدربين سيتلقون عدداً من المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية خلال البرنامج التدريبي تشمل الكوليرا ( التعريف – الأعراض – مناطق الانتشار – طرق الوقاية) ، معالجة المياه باستخدام الكلور (تعريف الكلورة – كيفية معالجة المياه باستخدام الكلور ) ، الاتصال (تعريف الاتصال – عناصر عملية الاتصال – المهارات الاتصالية الواجب توفرها لدى المثقف الصحي ) ، الرسائل الصحية الأساسية الواجب توصيلها للأسر في المديريتين المستهدفتين .

الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ 36 عاماً ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها : الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

شارك